اخبار العراقاهم الاخبار

انعقاد مؤتمر بغداد الدولي للمياه اليوم

النور نيوز/ بغداد
تحتضن بغداد، اليوم السبت، مؤتمرها الدولي الأول للمياه برعاية رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي للمدة من 13 إلى 14 آذار الحالي، لمناقشة الأمن المائي والغذائي وملفات أخرى.

وتشارك في المؤتمر جهات حكوميَّة ودوليَّة ومنظمات الأمم المتحدة المعنيَّة بالمياه إضافة إلى جامعة الدول العربيَّة والدول المتشاطئة مع العراق، بينما سيعقد تحت شعار (التخطيط والإدارة الرشيدة لموارد المياه لتحقيق استدامتها).

وقال مستشار وزارة الموارد المائيَّة عون ذياب في حديث صحفي، إنَّ “المؤتمر الذي يعقد في فندق بابل، سيناقش مجموعة من البحوث والدراسات والتجارب العالميَّة بشأن الموارد المائيَّة، مع التركيز على التعاون في مجال الأنهر المشتركة بين العراق ودول الجوار”.

من جانبه، ذكر المتحدث باسم الوزارة علي راضي أنَّ “المؤتمر يهدف إلى تذليل التحديات المستقبليَّة التي تواجه ديمومة توفير المياه، بما يتلاءم مع المتطلبات الوطنيَّة والحشد الدولي لموقف العراق من أجل المياه المشتركة مع دول الجوار والاستفادة من الخبرات العلميَّة لتنمية مواردنا المائيَّة وتطوير البنى التحتيَّة، التي عانت التدهور بسبب العصابات الارهابية الداعشية في الفترة الماضية، وكذلك لزيادة الوعي والمستوى الوطني والإقليمي العالمي للمحافظة على المياه”.

وأضاف أنَّ “محاور المؤتمر تتضمن التخطيط الستراتيجي والإدارة المتكاملة للموارد المائيَّة والأمن المائي والغذائي، على المستوى الداخلي والخارجي وتحديات التأثير المناخي والتعاون الإقليمي والدولي للحدِّ من نقص المياه وتأثير الأعمال الإرهابيَّة في منظومة المياه وسبل تجنب مخاطرها والحدِّ من تأثير الكوارث الطبيعيَّة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى