اخبار العراق

المجمع الفقهي يجدد المطالبة بفتح المساجد: التزام المصلين ينتفي مبرر إغلاقها

النور نيوز/ بغداد
جدد المجمع الفقهي العراقي، مطالبته الجهات المعنية بإعادة فتح المساجد، وعدم تعطيل وظيفتها التعبدية ورسالتها الإيمانية والاجتماعية، فيما أكد ان التزام المصلين إجراءات الوقاية ينتفي مبرر إغلاقها.

وقال المجمع الفقهي في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، “تزامناً مع ذكرى حادثة الإسراء والمعراج أصدر المجمع الفقهي العراقي بياناً طالب فيه الجهات المعنية بإعادة فتح المساجد، لأن الإغلاق عطل وظيفتها التعبدية ورسالتها الإيمانية والاجتماعية، لافتا الى ان “التزام المصلين بإجراءات السلامة ينتفي مبرر إغلاقها”.

وأضاف، ان “المسلمين يستذكرون باعتزاز حادثة الإسراء والمعراج وفرض الصلاة فيها، وكانت رحلتها من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، مما يبين عظم مكانة المسجد في المجتمع ودوره المتميز في التربية والتوعية والتوجيه”.

وأكد المجمع، ان “إعادة غلق المساجد وهي تؤدي وظيفتها الريادية في دعوة الناس إلى الالتزام بالتعليمات الصحية، ودورها في تثبيت الناس وتصبيرهم على هذا البلاء، وممارسة النشاط الاجتماعي في إغاثة العوائل المتعففة، فإن هذا الإغلاق يضر بهذا الدور، فضلاً عن تعطيل الواجبات التعبدية المرتبطة به، ومنها دعاء المصلين”.

وشدد المجمع الفقهي، على انه “لا يصح الاستمرار بغلق المساجد مع انتفاء المبرر الشرعي لهذا الإغلاق وهو الأخذ بأسباب الوقاية والسلامة”، مطالبا الجهات المختصة بـ”إعادة فتح المساجد، مع التأكيد على أئمة المساجد وخطبائها بضرورة الاستمرار في توجيه المصلين إلى الالتزام بإجراءات الوقاية الصحية اللازمة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى