اخبار العراق

العزاوي لـ”النور”: أنجزنا 4 مواد من قانون المحكمة الاتحادية

النور نيوز/ بغداد
أعلن الأمين العام للحزب الاسلامي العراقي النائب رشيد العزاوي، الاتفاق بين الكتل السياسية داخل مجلس النواب على 4 مواد من قانون المحكمة الاتحادية العليا.

وقال العزاوي في تصريح لـ”النور نيوز”، انه “عقد اجتماع للكتل السياسية واللجنة القانونية بحضور رئيس مجلس النواب ونائبيه لمناقشة مواد قانون المحكمة الاتحادية العليا”.

وأوضح، ان “المجتمعين انجزوا إعادة كتابة 4 مواد من قانون المحكمة الاتحادية واتفاق الكتل السياسية عليها، وبقيت مادتين”، موضحا ان “من المواد المنجزة المادة 21 الخاصة بمصير المحكمة واعضائها الحاليين حيث تم الاتفاق على احالتهم الى التقاعد، وتم الاتفاق على ان تكون الخدمة للاعضاء الجدد 15 سنة في القضاء وليس في مؤسسات حكومية أخرى ومن الصنف الاول من القضاة ومستمرين بالخدمة”.

وبين النائب العزاوي، ان “عدد أعضاء المحكمة الاتحادية هو 9 من القضاة (الرئيس ونائبه و7 من القضاة)، اضافة الى ان 4 من القضاة يكونون من فقهاء الشريعة و2 من فقهاء القانون، لضمان عدم سن اي قانون يخالف الشريعة الاسلامية”، لافتا الى انه “عندما يطعن في اي قانون او مسألة يكون قرار الفقهاء ملزم للمحكمة اذا كان الموضوع يخالف الشرع الاسلامي”.

وتابع، انه “بقيت مادتين مهمتين وهي آلية اتخاذ القرار وهي المادة رقم 12 من قانون المحكمة الاتحادية، وكذلك كيفية الترشيح ومن الجهة التي ترشحهم والتي تعطيهم الثقة وهي المادة رقم 3 من القانون، ويتم عقد اجتماع آخر لانجاز جميع مواد القانون”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى