اخبار العراقاقتصادعاجل

المالية النيابية: نعمل على تخفيف اثار ارتفاع سعر الصرف

النور نيوز/ بغداد
نفت اللجنة المالية في البرلمان، اليوم الخميس، الأنباء التي تحدثت عن استثناء النواب من ضريبة الدخل المقترحة كبديل عن الاستقطاعات في موازنة 2021.

وقال عضو اللجنة جمال كوجر في تصريح صحفي، إن “اللجنة مستمرة في اجتماعاتها بشأن الموازنة، ورغم قطعها شوطاً كبيراً في ذلك إلا أنه لم يحدد موعد للتصويت عليها بسبب عدم الاتفاق على فقرة حصة الاقليم”، مؤكداً أن “الضريبة تشمل كل من يتقاضى راتباً من الحكومة سواء كان برلمانياً أو حتى رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية”.

وأضاف، أن “ما يشاع من عدم شمول البرلمانيين بضريبة الدخل لا صحة له؛ لأن هذه الضريبة تشمل كل من يتقاضى راتباً من الحكومة سواء كان برلمانيا أو غيره أو حتى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء”، منوها باحتمالية أن “تستثنى فئات معينة من هذه الضريبة والذين هم من ذوي الدخل المحدود”.

وأكد كوجر، “عدم وجود مادة تمر في اللجنة المالية دون التصويت عليها، ولولا اللجنة لانهار البلد اقتصادياً”، مشيراً إلى “عدم وجود ربط بين الموظفين والمقاولين، واللجنة تحاول جاهدة أن تخفف من أضرار تغيير سعر صرف الدولار على جميع الشرائح سواء كان موظفا أم مقاولا”.

وبين، أن “اللجنة ذهبت باتجاه تغيير صيغة الاستقطاع الى ضريبة الدخل، وأما المقاولون فهناك دعم لهم لتخفيف الأضرار التي نتجت عن فرق سعر الصرف خلال الفترة التي تم تغييره بها، لحين انتهاء صلاحية هذه الموازنة”، عازياً “تأخر التصويت على الموازنة الى الخلاف على حصة الإقليم فيها”.

وعقدت اللجنة المالية النيابية في مجلس النواب، أمس الأربعاء، اجتماعاً جديداً لمناقشة مشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام الحالي واستضافت وزير النفط إحسان عبد الجبار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى