اخبار العراق

وزير التخطيط يبحث مع الهجرة الدولية آليات تنفيذ الخطة الوطنية لعودة النازحين

النور نيوز / بغداد

استقبل وزير التخطيط خالد بتال النجم، اليوم الاثنين، وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو، ووفد بعثة منظمة الهجرة الدولية في العراق برئاسة جيرارد ويت.

وذكر بيان لمكتبه تلقى “النور نيوز” نسخة منه، انه “جرى خلال اللقاء المشترك، بحث تفاصيل الخطة الوطنية لعودة النازحين التي أعدتها وزارة الهجرة والمهجرين بدعم من وزارة التخطيط، ودور منظمات الامم المتحدة، ومنها منظمة الهجرة الدولية والبرنامج الانمائي في دعم جهود الحكومة العراقية، بمعالجة ملف النازحين، وتوفير الظروف المناسبة لعودتهم الطوعية إلى مناطقهم”.

وأكد وزير التخطيط، ان “الحكومة العراقية، اتخذت قرارا باغلاق جميع المخيمات قبل بدء العام الدراسي الجديد، من خلال تأمين متطلبات الحياة الأساسية، لتحقيق الاستقرار في مناطق العودة، ومن ثم الشروع بعمليات اعادة الاعمار، مثمنا دور المنظمات الدولية في دعم هذه الجهود، ورغبة العراق، في المزيد من التعاون المشترك في هذا المجال”.

بدورها، أكدت وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان جابرو، ان “الوزارة تبذل جهودا استثنائية لمواجهة الكثير من التحديات، التي تواجه عودة النازحين إلى مناطقهم”، لافتةً في الوقت نفسه، الى ان “تلك الجهود التي كانت مدعومة من قبل وزير التخطيط، ومنظمات الامم المتحدة، والوزارات والمحافظات ذات العلاقة، أثمرت عن غلق اغلب مخيمات النازحين ولم يبق منها الا عدد قليل”.

وأعربت، عن املها في “غلقها جميعا قبل نهاية العام الجاري” ، مشيرة إلى “وجود رغبة كبيرة لدى جميع النازحين بالعودة السريعة إلى مناطقهم”.

من جانبه، أبدى رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في العراق، جيرارد ويت، “استعداد المنظمة، لتقديم المزيد من الدعم لجهود وزارة الهجرة، لمعالجة ملف النازحين”، مؤكدا “أهمية العمل المشترك في تطوير الخطة الوطنية بما يتناسب واستيعاب عودة النازحين، وفق توقيتات محددة، تأخذ بنظر الاعتبار امكانات الحكومة، وتوفير متطلبات اعادة الاستقرار”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى