اقتصاد

الموارد المائية: خزين المياه الجوفية لا يتيح التوسع للاستثمار الزراعي

النور نيوز/ بغداد
كشفت وزارة الموارد المائية، اليوم الاحد، ان خزين المياه الجوفية المستدام متوفر بكميات قليلة، مشيرة الى انه لا يتيح التوسع للاستثمار الزراعي.

وذكرت الوزارة في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، ان “مايرد في وسائل الاعلام عن توجه المحافظات المطلة على الصحراء غرب الفرات بدعوة المستثمرين المحليين والاقليميين لاستثمارالمياه الجوفية وخاصة للاغراض الزراعية التي تحتاج الى الكثير من المياه بدون التنسيق والتعاون مع الوزارة بموجب القانون هي الجهة القطاعية المسؤولة عن التخطيط لتنمية الموارد المائية المختلفة بشكل مستدام ومنها المياه الجوفية وحمايتها من الاستنزاف والسحب الجائر”.

وأوضح البيان، ان “خزين المياه الجوفية المستدام متوفر بكميات قليلة لا يتيح التوسع الهائل للاستثمار الزراعي”، لافتا الى ان “الخزين الستراتيجي هو حصة اجيال المستقبل من ثروة العراق المائية وكذلك هو خزين حيوي لتلبية الاحتياجات لمياه الشرب في ظروف الجفاف الاستثنائية التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط وشح المياه اللذين يحدثان نتيجة التغييرات المناخية و تزايد عدد سكان العراق”.

ودعت الوزارة، المحافظات المعنية بالموضوع الى “التنسيق معها لغرض رسم خارطة طريق صحيحة لضمان ثروة العراق المائية وتنميتها بشكل مستدام وتحقيق الرفاه لابناء شعبنا العزيز”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى