اخبار العراق

لجنة الزراعة النيابية تطالب بسرعة اتخاذ الاجراءات اللازمة لوقف الفيروس المتفشي في الاسماك

النور نيوز/ بغداد
طالبت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية بسرعة اتخاذ الاجراءات اللازمة لوقف الفيروس المتفشي في الاسماك في بغداد وعدة محافظات.

وقال رئيس اللجنة سلام الشمري في بيان انه : تم الكشف خلال هذا الاسبوع عن  بؤر لمرض الكوي هيربس فيروس في الاسماك في محافظات بابل والانبار و صلاح الدين  و مناطق محدودة من بغداد .

واضاف انه : تم الطلب من دائرة البيطرة التواصل الفوري مع المستشفيات البيطرية لاتخاذ الاجراءات الاحترازية و الاستنفار العام .

واشار الشمري الى ضرورة تبليغ رئيس السلطة الادارية في المحافظة بتشكيل لجنة مركزية حسب المادة ١٦ اولاً من قانون الصحة الحيوانية و رفع درجات الرصد و التحري القصوى في اقفاص و احواض تربية الاسماك و التبليغ عن اي حالة مشتبه بها و ارسال عينات الى المختبر المركزي .

واوضح الشمري ان اللجنة طلبت ابلاغ المربين و اصحاب مشاريع الاسماك بمراجعة المستشفيات البيطرية لتأشير دخول الوجبات الجديدة ومتابعة الوضع الصحي ، وابلاغ المربين بالامتناع عن تربية اعمار مختلفة من الاسماك بنفس الاقفاص .

وشدد على المربين بمتابعة الامر  لغرض الوقاية لحين توفر علاج او لقاح  و التاكيد على الالتزام بالاجراءات الوقائية لتجنب الاصابة بالمرض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى