اخبار العراق

الصناعة تعلن افتتاح ثمانية مصانع استراتيجية

النور نيوز/ بغداد

قالت وزارة الصناعة والمعادن، الأحد، إنها تتجه نحو الاستثمار وإشراك القطاع الخاص لإعادة تأهيل المصانع، والنهوض بالصناعة الوطنية، مشيرة إلى افتتاح 8 مصانع استراتيجية.  

وقال المتحدث باسم الوزارة، مرتضى الصافي، للوكالة الرسمية، وتابعه “النور نيوز” إن “عملية تأهيل المعامل تحتاج إلى تخصيصات مالية، لكن التخصيصات غير متوفرة بسبب الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، ما دفع الوزارة للتوجه نحو الاستثمار مع شركات القطاع الخاص الرصينة سواء المحلية أو العربية أو الشركات المعروفة عالميا، فضلا عن وضع ضمانات من قبل المشارك أو المستثمر مع معامل وشركات الوزارة”. 

وأضاف، أن “الوزارة وضعت خطة لإشراك القطاع الخاص مع القطاع العام تهدف للنهوض بالصناعة الوطنية”، مؤكداً أن “الخطة تهدف لتشغيل المعامل المتوقفة التابعة للوزارة، وعددها من 80 إلى 85 معملا”. 

وأشار إلى أن “الخطة قسمت إلى ثلاثة أقسام، قصيرة المدى، ومتوسطة المدى، وبعيدة المدى، بحسب ما تحتاجه هذه المعامل من نسب إنجاز”. 

وأوضح أن “المعامل التي تحتاج لنسب إنجاز تبلغ 30 % تعد ضمن الخطة القصيرة، والمعامل التي تحتاج نسب إنجاز إلى أكثر من 30 % فتكون ضمن الخطة المتوسطة، فيما تشمل الخطة بعيدة المدى المعامل التي تحتاج نسب إنجازها من 80 إلى 100 %”. 

وأكد أن “الخطة تهدف لجلب خطوط إنتاجية على وفق فترة زمنية محددة، لطرح المنتجات في الأسواق المحلية”، مبيناً أن “الوزارة  ستحقق عددا من القضايا التي تصب بمصلحة الحكومة والمواطنين، منها توفر العملة الصعبة، ونقل التكنلوجيا، واستقطاب الأيدي العاملة”. 

ولفت إلى أنه “تم افتتاح 8 مصانع استراتيجية ضمن خطة الوزارة، مما سيسهم بامتصاص البطالة وتعيين أصحاب الشهادات”. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى