اخبار العراقاهم الاخبار

عمار يوسف يوضح بشأن قانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الاسلامية

النور نيوز/ بغداد

أوضح النائب عن محافظة صلاح الدين عمار يوسف حمود، اليوم الاربعاء، بشأن قانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الاسلامية”.

وقال النائب في بيان تلقى “النورنيوز” نسخة منه، أنه” لا بد بعد الجدل والكلام الكثير ان اكتب بهذا الشأن حتى لا تختلط الاوراق وحتى لا يحترق الاخضر بسعر اليابس، وأن القانون سعى به الاخ الدكتور عبد القهار السامرائي حين كان نائباً في الدورة السابقة وكان متابعاً له وبذل جهداً في ذلك.

وأضاف ” سعى النائب مثنى عبد الصمد لوضعه ضمن موازنة عام 2019 وبالفعل تم ذلك ضمن تخصيص مالي قدره 31 مليار دينار عراقي. تم رفع المشاريع الى وزارة التخطيط واستطعت انا ان امضي برفع التخصيصات لتكون ضمن مشاريع مستمرة بمبلغ 160 مليار دينار وتمت المصادقة من قبل وزارة التخطيط على ذلك، كونه قانوناً جديداً كانت تنقصه بعض التعليمات منها فتح الحساب ووو الخ، وهذا دور مجلس الوزراء.،كذلك هناك اشكال ببعض المشاريع وهو تخصيص الارض لها وجرى رفع الطلبات بهذا الشأن وهي قيد الانجاز.

وأشار إلى أن” القانون من حيث النص ممتاز، الاشكال الذي حصل هو اصرار الاخ النائب مثنى السامرائي على تعديل القانون، لم اكن اشك انه كان يرغب بالتعديل في نيته لصالح المدينة فهو ابن المدينة، لكن اقولها وليسمح لي بذلك، تنقصه الخبرة في هذا المجال، فالسياسة لها مسالك عميقة لمن لا يجيد التعامل معها ويقع في دهاليزها وضع صيغة لتعديل القانون. وحصل التعديل وللاسف.. لكن هذا التعديل ينطوي على  خراب للمشاريع بالكامل.

وتابع” قد اوضحنا له ذلك كونه رئيس اللجنة النيابية لقانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الاسلامية ، واوضحنا ما هي الاشكالات اذا ما تم التعديل للرأي العام في سامراء. واجتمع جمع كبير من اهل المدينة وكانت لديهم وثيقة موقع عليها من جميع شيوخ سامراء برفض التعديل، اضافة الى  رفض التعديل من النخب واصحاب الاختصاص الهندسي والحكومي.

وأضاف” تم رفض التعديل من قبل النائب كفاء فرحان ومني، وتم عقد لقاءات في المجمع الفقهي وتم اخبار العلامه الشيخ احمد حسن طه. برفض التعديل وكان حاضر النائب مثنى في اللقاء، وجرى الاتصال من قبل الشيخ العلامة احمد حسن الطه بالسيد رئيس مجلس النواب واخبره برأي المدينة.

ولفت إلى أنه” تم عقد لقاء آخر برعاية المجمع الفقهي و بحضور عدد من اهالي سامراء من شيوخ ووجهاء وخبراء ومثل المجمع الشيخ عبد الوهاب احمد حسن الطه. وتم الاتفاق بالاجماع على توقيع وثيقة برفض التعديل ووقع عليها الحضور جميعا عدا النائب مثنى السامرائي، والوثيقة بحوزة الشيخ عبد الوهاب احمد حسن الطه، مضيفاً بالقول” بقينا ننتظر حضوره وقتها واعتذر لانشغاله، ومن ثم بقينا جميعا ننتظر ان يحدد موعداً يكون فيه متفرغاً للتوقيع. وجرى تحديد موعد في منزله وبالفعل حصل ذلك عند الساعة الخامسة من نفس اليوم.

وتابع” حضر الجميع، وخلصنا لاتفاق بعدم تمرير او عرض المقترح ووعد النائب مثنى السامرائي ان يضع التعديل بالحفظ ولا يمضي به لافتاً إلى أنه” تم الاتفاق على ذلك بشهادة الجميع وعلى رأسهم المجمع الفقهي. لنتفاجأ امس ان يتم جمع تواقيع من قبل النائب مثنى السامرائي لعرض القانون للتصويت لان القانون لم يكن ضمن جدول الاعمال وفي ذلك اشارة الى الاصرار منه شخصياً بتمرير المشروع متجاهلاً جميع اهالي سامراء ونوابها والمجمع الفقهي لكبار العلماء، والذين ذهبوا الى داره ووعدهم حينها بعدم طرحه للتصويت، وللاسف تم التصويت بطريقه كان لا يحبذها هو بنفسه حيث تم حذف المبالغ المخصصة سابقاً للمشروع والعودة الى المربع الاول. قانون دون تخصيصات للاسف.

وتسائل النائب يوسف بالقول: يا اخي يا ابا العبد ما الذي جنيته من هذا التعديل وما جنت سامراء.

والله ما كنت ارغب في الكلام بهذا الامر حتى لا يأتي متشدق ويقول مختلفين وخلافاتكم وما الى ذلك من كلام لا يفهم معناه. فانا لم اكن لاخالف الا لامر فيه مصلحة المدينة، فهل يعقل ان اوافق؟؟؟ والله لقد قلت له: دع المشروع يمضي ولن اذكر نفسي في يوم من الايام او بالاعلام بأمر يتعلق بالمشروع واجعل الانجاز جميعه لك. وكان هذا امام جميع الحضور.

واستدرك، كذلك ذكره الدكتور عبد القهار لم يكن لاحد ان يعلن نفسه انه قدم شيئاً وكنا نريد ان ينسب الامر لك وحدك علما ان الجميع مشارك فيه. لكن للاسف وصلنا لما وصلنا إليه.

قال النائب” ليفهم القارئ انني لا اشكك بأن الاخ مثنى في نيته الخير للمدينة وان تنفذ المشاريع باحسن حال. لكن اعيد واكرر. ضعف الخبرة وعدم القبول بالرأي الاخر والتفرد بالرأي يصلان بالانسان الى طريق مسدود للاسف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى