اخبار العراق

الصحة تكشف عن تطور مهم في مواجهة جائحة كورونا

النور نيوز/ بغداد

كشفت وزارة الصحة العراقية عن تطور مهم في مواجهة جائحة كورونا فيما حددت شرطين للخلاص من الوباء في العراق.

وقال المتحدث باسم الوزارة د. سيف البدر إن “الموقف الوبائي يتوقف على الوعي الاجتماعي ومدى التزام المواطنين بالوقاية الشخصية واذا لم يطبق التباعد الاجتماعي بشكل حقيقي فلا خلاص حقيقي من الفيروس ولن تنتهي جائحة كورونا”.

واضاف “لحد الآن لا نرى جدية لدى كثير من الجهات المعنية والمواطنين في تطبيق التباعد الاجتماعي حيث تحدث ازدحامات في الأسواق والشوارع ولا يوجد تطبيق حقيقي لمنع التجمعات بكافة أشكالها”.

ورغم ما ذكره اشار البدر الى ان “الوضع حت الآن تحت السيطرة وهناك خبر جيد ويهم المواطنين وهو زيادة عدد الأسرة المخصصة لعلاج مرضى كورونا وزيادة عدد أسرة العناية المركزة الى الفين في جميع مدن العراق وخلال شهر او شهرين سترتفع إلى 4 آلاف”.

وأكد ” نحن في وزارة الصحة اتجهنا لإنشاء مستشفيات ميدانية وزدنا القدرة التشخيصية بوجود 22 مختبرا وزدنا كذلك الجولات الميدانية ما مكننا من اكتشاف المزيد من الحالات وهذا ما يفسر سبب ارتفاع الاصابات المسجلة وهو شيء إيجابي أن نكتشف الحالات الصامتة ممن لا تظهر عليها اعراض”.

ولفت الى ان ” 90٪ من الاصابات من خفيفة إلى بسيطة ونسبة الشفاء تقترب من 70٪ ولو تم تطبيق الوقاية الشخصية وفق ما طلبت وزارة الصحة والالتزام بالتباعد الاجتماعي من الممكن الانتصار على كورونا خلال أيام”.

وفيما يتعلق بملف الاوكسجين ذكر المتحدث باسم وزارة الصحة “في الوقت الحالي لا يوجد أي نقص بمادة الأوكسجين في جميع المؤسسات الصحية في بغداد والمحافظات وبالأمس دخلت للعراق 10 شاحنات كبيرة محملة بالاوكسجين السائل من الجارة الكويت تحتوي على 220 طن وهذه وجبة أولى وننتظر المزيد”.

وبخصوص الوضع في ذي قار قال إن “سبب تكرار أزمة الأوكسجين في ذي قار هو وجود مشكلة سوء إدارة وضعف بالمنظومة الأمنية المسؤولة عن حماية مستشفى الحسين اكثر مما هو نقص الاوكسجين”.

واضاف ان ” عدد مرضى كورونا في المحافظة اقل من محافظات اخرى لا يحدث فيها نقص اوكسجين وتستلم حصة اقل من ذي قار”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى