اخبار العراقاهم الاخبار

المالية النيابية لـ “النور”: ليس هناك نص في قانون الإدارة المالية يجيز الموازنات الشهرية


النور نيوز/ بغداد
قال عضو اللجنة المالية أحمد حمه رشيد، أنه “لا يمكن إعداد الموازنة أو تقديرها في الوقت الحاضر، فهذا لا يمكن، لجملة من الأسباب، منها أنه لا يمكن تحديد سعر النفط، في ظل التذبذب الحاصل، وإذا ما تم تحديد سعر النفط، فإن النفقات ستكون أكبر من الإيرادات، وسيكون حجم العجز أكبر مما نتوقع، وبالتالي، يخالف قانون الإدارة المالية، حيث نص على أنه لا يكون العجز أكثر من 3% من الناتج القومي الإجمالي”.

وأضاف رشيد في تصريح لـ “النور نيوز” أن “قانون الإدارة المالية نص كذلك على أنه يجب البدء بإعداد قانون الموازنة في منتصف الشهر الخامس، إذن علينا اليوم إعداد موازنة 2021، وليس موازنة 2020، إذ لا يمكن إعداد مشروعين بنفس الوقت، وبما أننا تأخرنا عن موازنة سنة 2020، فإننا بالتأكيد سنتأخر عن موازنة 2021، وعندئذ لا بد من التضحية بإحد منهما”.

ولفت إلى أنه “ليس هناك نص في قانون الإدارة المالية، يجيز الموازنات الشهرية، أو موازنات نصف سنوية، ونص صراحة على أن الموازنة سنوية، وسنويّتها أحد الأركان المهمة في هذا القانون”.

وتابع، أن “الحل يكمن في وجود نص على أنه في عدم تقديم الموازنة المالية، ستلجأ الحكومة إلى الموازنة الاثنا عشرية، وهي صرف 12/1 من الموازنة السابقة، حيث يتم التمويل عند طريق وزارة المالية”.

وبشأن الاعتراضات من قبل بعض القوى السياسية حيال هذا التوجه، أكد أن “الكتل السياسية ليدها غالباً آراء سياسية وليست قانونية واقتصادية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى