اخبار العراقاقتصاد

البنك المركزي يصدر توضيحاً بشأن خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي للودائع المصرفية

النور نيوز/ بغداد

اوضح البنك المركزي، الاحد ، قراره حول خفض نسبة الاحتياطي الالزامي للودائع المصرفية.

وقال مكتب الإعلامي للبنك في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، إن “الإجراءات الاخيرة التي قام بها هذا البنك والمتعلقة بخفض نسبة الاحتياطي الألزامي للودائع المصرفية ستساهم في تعزيز سيولة المصارف بمبلغ يصل الى ((واحد ترليون دينار عراقي)) لتخفيف اثر الانكماش الناتج عن جائحة كورونا”.

وكان البنك العراقي المركزي، أصدر الأحد (29 آذار 2020)، مجموعة قرارات بشأن عمولة سحب الدولار الأمريكي.

وتضمنت وثيقة صادرة عن البنك وتلقتها (بغداد اليوم): “تكون عمولة سحب النقدي للدولار الأمريكي والمتأتي من الحوالات الواردة للمصرف الى حساباتنا في البنك الفيدرالي الامريكي وكذلك الحوالات الواردة للمصارف من مصارف أخرى بنسبة سبعة الاف”.

وأضاف البنك: “يتم صرف مبالغ الحوالات الواردة أعلاه للمصارف بواقع (75%) نقداً بالدولار وفق العمولة أعلاه، و(25%) تدفع دينار عراقي وفق سعر المصرف الرسمي (1182) دينار للدولار”.

وتابع: “على المصارف أن تقوم بصرف نسبة الـ (25%) أعلاه الى زبائنها أصحاب الحوالات بسعر (1200) دينار\دولار، وتقديم طلباتها في نهاية كل شهر الى دائرة المحاسبة في البنك المركزي لغرض معالجة فرق السعرين في حساباتها لدينا بالدينار العراقي”.

وأكمل: “للمصارف صرف كامل مبلغ الحوالة الواردة بالدينار العراقي ان رغب الزبون بذلك، ويتم معالجة فرق السعرين بنفس الآلية المذكورة”.

وأكد، أن “الآلية أعلاه لا تشمل إيداعات الزبائن بالدولار نقداً، حيث تصرف للزبون بالكامل، وانما تقتصر على الزبائن الذين يستملون حوالات واردة من خارج العراق مهما كان نوعها، وحوالات الدولار الداخلية بين مصارفها في حساباتها لدينا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى