اخبار العراقاخبار عامة

إعادة افتتاح مصنع المحاليل الوريدية في الموصل

النور نيوز/ نينوى

افتتح مصنع المحاليل الوريدية في مدينة الموصل اليوم الجمعة، بعد إعادة تاهيله واعماره، ومن المتوقع أن يوفر نحو 50% من احتياجات وزارة الصحة العراقية من هذه المستحضرات.

وقال وزير الصناعة والمعادن  صالح الجبوري لـ”النور نيوز” اليوم نفتتح صرح اخر من صروح الصناعة العراقية،مشيراً إلى أن المعمل يوفر منتج عراقي رصين وفعال وبمواصفات عالمية وقياسية ويلبي متطلبات السوق العراقية والمواطن العراقي ويلبي حاجة لمستشفيات ويساهم بتعزيز الواقع الاقتصادي والصحي للبلد “.

واضاف ” أسسنا دعائم الشراكة معا لقطاع الخاص والحصول على قرارات حكومية تدعم المنتج المحلي وافتتاح المصانع المحلية كان الهدف منها طرح منتجات محلية ورفد الموسسات الحكومية والخاصة بما تحتاجه وحملات الاعمار في المدن والمناطق المحررة وتلبية احتياجات المواطن وأننا مستمرون في دعم القطاع الصناعي لتوفير فرص عمل ورفد الواقع الاقتصادي العراقي انتاجية مصنع المحاليل الوريدية الفين قنينة في الساعة وهي تغطي 50‎%‎ من احتياج وزارة الصحة وهي من تنوزعها على المستشفيات ، وفي المستقبل هناك خطط لزيادة الانتاجية”.

واوضح ” بالنسبة للمصانع الموجودة في محافظة نينوى تم طرحها كفرص استثمارية امام شركات عالمية رصينة ومتخصصة وهذه الشركات تدرس هذه العروض “.

من جانبه قال مدير عام شركة ادوية سامراء وكالة عبدالحميد عبدالرحمن السالم ” خطوة للامام بافتتاح مصنع المحايل الوريدية في الموصل التابع لشركة ادوية سامراء، سيساهم في تعزيز الامن الدوائي للعراق وتوفير منتجات طبية مهمة وحيوية للانسان العراقي ويساهم في تقليل الاعتماد على المستورد وتشغيل اليد العاملة “.

واضاف أن ” اعادة تاهيل مصنع المحاليل الوريدية كان بجهود كبيرة، من قبل مديرة المصنع والكادر الذي معها كان معها، مضيفاً أنه” نتوقع ان تكون بعد هذه الخطوة زيادة عدد المستحضرات وزيادة الطاقة الانتاجية وبعدها نعود الى مصنع ادوية نينوى نعمره ونفتحه من جديد “.

من جانبه قالت مدير معمل ادوية نينوى د.اكرام عبدالله بشير ” تم اعادة تاهيل المصنع بجهودها الذاتية وبدعم شركة ادوية سامراء وكافة كوادر المصنع من اصغر موظف الى اكبر موظف، الاعمار تم باشراف وتنفيذ من قبل المهندسين العراقيين”.

واضافت ” يغطي انتاج المصنع 50 من احتياج وزارة الصحة سيتم انتاج مليونين 880 الف قنينة من المحاليل الوريدية في السنة، تم منحنا اجازة التشغيل لاغراض التسجيل الدوائي وسيتم متابعة المنتج من قبل وزارة الصحة دائرة الرقابة الدوائية “.

وحضر حفل الافتتاح ايضا محافظ نينوى منصور المرعيد وعدد من نواب المحافظة .

ويعد مصنع المحاليل الوريدية اقدم واكبر مصنع محاليل وريدية في العراق توقف عن العمل عند دخول تنظيم داعش للمدينة وتعرض للتخريب والسرقة في تلك الفترة وخالا العمليات العسكرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى