اخبار العراقاهم الاخبار

الحزب الإسلامي يدعو للإسراع بإقرار قانون انتخابات مجالس المحافظات واعتماد البطاقة البايومترية منعاً للتزوير

النور نيوز/ بغداد
أكد الحزب الإسلامي العراقي، اليوم الاحد، ان التأخير الحاصل في إقرار قانون انتخابات مجالس المحافظات سيكون له تأثير سلبي على موعد انتخابات نيسان 2020.

وشدد الحزب في تصريح صحفي اصدره بهذا الخصوص ووصل “النور نيوز” نسخة منه “على ضرورة الالتزام باعتماد البطاقة البايومترية حصراَ في الممارسة الانتخابية المقبلة” مبيناً “بأنها تحمل مميزات عدة من أبرزها طول الاجل وتضمنها صورة الناخب، واعتماد البصمات العشرة لكل ناخب عراقي”.

ونبه الحزب إلى ان “محاولة بعض الأطراف العودة إلى البطاقة القديمة ـ مهما كانت المبررات التي تساق لذلك ـ مرفوضة، وهو سيعيد عمليات التزوير مجدداً للانتخابات، وهو ما شهدته الانتخابات النيابية الأخيرة وبشكل لم يكن بالإمكان اخفاءه” مضيفاً “بأننا نريد انتخابات تعيد الثقة للشعب بالعملية الديمقراطية، وان تمثل ارادته الحقيقية وتحفزه على تحمل مسؤوليته في اختيار من يمثله من خلال وسائل واليات صحيحة، وسط خطوات تسهل ذلك ولا تضع العراقيل أمامه”.

وتابع: ان “البطاقة القديمة التي لا تحتوي على صورة الناخب، ويمكن التصويت بها اكثر من مرة، اما البطاقة الجديدة البايومترية لا يمكن التصويت بها دون الشخص المالك ولا يمكن تكرار الانتخاب بها للأكثر من مرة”.

كما طالب الحزب “بالزام مفوضية الانتخابات بتوزيع البطاقة الجديدة البايومترية على موظفي دوائر الدولة من سكان المحافظات المحررة اسوة بوزارة الداخلية والدفاع التي اصبح التحديث لديهم 100%، وكذلك من خلال الفرق الجوالة، والزام الحكومة بجعل البطاقة البايومترية من ضمن المستمسكات المطلوبة في جميع المعاملات كالجوزات وغيرها مما يدفع المواطن الى اخذها والاهتمام بها”.

واكد ان هذه “الاجراءات يضمن تجنب الكثير من التزوير وتغيير ارادة الناخب كما كان يقع سابقاً”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى