تكنلوجيامنوعات

“دولة تشاد” بدون فيسبوك وتويتر وواتساب لعام كامل

النور نيوز/ منوعات
بحلول يوم أمس الخميس (28-3-2019)، فان دولة تشاد الافريقية تكون قد اكملت عاما كاملا لها بدون انترنت ولا فيسبوك او تويتر او واتساب، بعد ان صدر العام الماضي في مثل هذا اليوم قرارا بحظر الدخول للانترنت في البلاد.

وأوضح مركز الاعلام الرقمي، ان قرار الاغلاق الحكومي والذي نفذته شركتي تيغو تشاد Tigo Chad و ايرتيل Airtel، جاء بعد التظاهرات التي حصلت في تشاد العام الماضي للاعتراض على القرار الذي يسمح لبقاء الرئيس ادريس ديبي، الذي يحكم البلاد منذ عام 1990، الى عام 2033 بحسب Quartz Africa .

وشدد ناشطون على ان القرار الذي عزلهم عن العالم، ينتهك القانون الدولي ويدمر اقتصاد البلد ويحرم المواطنين من الاتصال باهلهم واصدقائهم في داخل البلد وخارجه، وهو يعتبر اطول فترة لقطع الانترنت في افريقيا بعد قطعه في الكاميرون العام الماضي والذي استمر لـ 230 يوما.

واشار المركز الى ان حظر الانترنت هو منهج تستخدمه العديد من الدول الافريقية حينما تتعرض لاحتجاجات شعبية او تظاهرات، و تلجأ اليه ايضا في الفترات التي تسبق الانتخابات.

ونوه الى ان قرار حظر الانترنت في تشاد مستمر برغم الاحتجاجات والاعتراضات العالمية ورفع دعوى امام المحكمة الدستورية فضلا عن الرسائل التي ارسلها المحتجون للاتحاد الافريقي والامم المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى