اقتصاد

انخفاض نسبة الصادرات النفطية العراقية الشهر الماضي

النور نيوز/ بغداد
أعلنت شركة تسويق النفط “سومو” الثلاثاء، ان الصادرات النفطية لشهر شباط سجلت انخفاضا بمقدار 0,11% عن الشهر الذي سبقه، مبينة ان معدل سعر بيع البرميل لشهر شباط بلغ 60,83 دولارا.

وقالت الشركة في بيان لها اطلع عليه “النور نيوز” اليوم ان “الصادرات النفطية لشهر شباط سجلت انخفاضا بمقدار 0,11% عن شهر كانون الثاني، مبينا ان “معدل التصدير بلغ 3,621 مليون برميل/ يوم من المرافئ الجنوبية والشمالية، وهو اكثر بنسبة 3,87 % عما تم تصديره خلال نفس الفترة من عام 2018.

واضاف البيان ان معدل سعر بيع البرميل بحسب البيانات الاولية لشهر شباط بلغ 60,83 دولارا، بزيادة قدرها 4,58 دولار للبرميل عن شهر كانون الثاني وهو اعلى من المعدل السعري خلال نفس الفترة من عام 2018 بمقدار 0,77 دولار.

من جهة ثانية أفادت “سومو” ان العراق رفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف إلى آسيا في نيسان بمقدار 0,35 دولارا مقارنة مع الشهر السابق إلى 0,65 دولارا للبرميل فوق متوسط أسعار عمان/ دبي المعروضة.

وأوضحت أن سعر بيع خام البصرة الثقيل لآسيا في الشهر ذاته تحدد عند متوسط أسعار عمان/ دبي المعروضة منقوصا منه 2,45 دولارا للبرميل، أما سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف إلى أسواق أمريكا الشمالية والجنوبية في مارس آذار فاستقر دون تغيير عند 1,35 دولار للبرميل فوق مؤشر “أرجوس” للخامات عالية الكبريت، في حين ظل سعر بيع خام كركوك للولايات المتحدة دون تغيير عند 0,05 دولار فوق “أرجوس”.

وبالنسبة لأوروبا، تراجع سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في نيسان 0,55 دولارا للبرميل إلى سعر برنت المؤرخ منقوصا منه 3,20 دولارا للبرميل، بينما نزل سعر خام كركوك لذات الشهر إلى 2,50 دولارا دون برنت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى