العرب والعالم

“سيمنز” تلغي مشاركتها بمؤتمر “دافوس الصحراء” بالرياض

النور نيوز/ متابعات
أعلن جو كيزر، الرئيس التنفيذي لشركة “سيمنز” الألمانية الصناعية العملاقة، الإثنين، عدم مشاركته في مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” المعروف باسم “دافوس الصحراء”، على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي بمقر القنصلية السعودية بإسطنبول.

وكتب كيزر في بيان على موقع “لينكد إن” الإلكتروني: “بمجرد أن سمعت بموته (خاشقجي)، بدا واضحا لي أنه لا يمكننا ببساطة التحرك والقيام بالأعمال كالمعتاد”.

وأضاف: “لقد تلقيت مئات، إن لم يكن الآلاف، من رسائل البريد الإلكتروني والرسائل عبر شبكات وسائل التواصل الاجتماعي تحثني على عدم حضور المؤتمر”.

وحذر كيزر من “التزام الصمت وعدم اتخاذ موقف حيال هذه القضية”.

وأردف قائلا: “لابد من معرفة الحقيقة وتحقيق العدالة”.

يأتي إعلان رئيس سيمنز عن عدم المشاركة في مؤتمر “دافوس الصحراء” الذي ينطلق، الثلاثاء، في الرياض،/ وسط انسحابات بالجملة من جانب شركات وهيئات وشخصيات عالمية، احتجاجا على مقتل خاشقجي.

وأقرت الرياض، فجر السبت، بمقتل خاشقجي داخل مقر قنصليتها في إسطنبول، إثر شجار مع مسؤولين سعوديين وتوقيف 18 شخصا كلهم سعوديون.

ولم توضح مكان جثمان خاشقجي الذي اختفى عقب دخوله قنصلية بلاده في 2 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، لإنهاء أوراق خاصة به.

غير أن تلك الرواية الرسمية، تناقضت مع روايات سعودية غير رسمية كان آخرها إعلان مسؤول سعودي في تصريحات صحفية، اليوم، أن “فريقا من 15 سعوديا، تم إرسالهم للقاء خاشقجي في الثاني من أكتوبر، لتخديره وخطفه قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم”.

وتحدثت صحف غربية وتركية عن مقتل “خاشقجي” بعد ساعتين من وصوله قنصلية بلاده في إسطنبول، وأنه تم تقطيع جسده بمنشار، على طريقة فيلم “الخيال الرخيص” الأمريكي الشهير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى