اخبار العراقاهم الاخبارتقارير مصورةمنوعات

تحت شعار “صنع في نينوى”.. اختتام فعاليات مهرجان السلام (صور)

النور نيوز/ نينوى
اختتمت فعاليات مهرجان السلام الثاني في الموصل الذي حمل شعار “صنع في نينوى” الذي اقيم بالتزامن مع يوم السلام العالمي لزيادة اواصر المحبة والتعايش بين مختلف مكونات الشعب العراقي.

وقال منسق المهرجان صقر ال زكريا “تنوعت مشاركات الموهوبين والمبدعين في المهرجان حسب الافكار التي قدموها حيث كان المهرجان منصة للافكار الخلاّقة اضافة الى الفعاليات الخاصة بكل مكوّن من مكونات نينوى الزاهية”.

واضاف “كانت هناك الدبكات والرقصات الشعبية وكتابة وتلحين اغاني جديدة لتعرض للمرة الاولى على منصة المهرجان وكذلك اصحاب المهن والصناعات اليدوية دور مهم وبارز لتسليط الضوء على الصناعات اليدوية ودعم المنتج المحلي خاصة من اصحاب المهن التي قاربت على الانقراض للحفاظ عليها”.

واوضح ان عبارة “صنع في نينوى” التي رفعت شعارا للمهرجان “كان الهدف منها تعزيز كل ما هو موجود وصنع في نينوى من افكار وصناعات وتنوع المكونات، التي تعزز مثل هكذا مبادرات في توسيع افق الحضور وانفتاحهم على الاخرين من خلال الاطلاع على نشاطات كافة اطياف نينوى و سيؤدي ذلك بشكل غير مباشر الى تعزيز الوضع الامني المستقر تماما والذي لم تشهده الموصل منذ سنة ٢٠٠٣، وكذلك دعما للحركة الاقتصادية”.

وابرز الفعاليات التي شهدها المهرجان عمل مصغر لسوق “باب السراي” بتصميم يشبه السوق القديم في الموصل لحد ما للبزارات لدعم اصحاب الاعمال اليدوية والفنية /٩٠ مشارك، وهو سوق للمهن والمحلات الفلكلورية حيث تم توفير مساحة لاصحاب المهن لعرض وبيع المواد ودعم المنتوجات المحلية، السوق سيكون عن طريق الخشب والقماش بشكل اقواس. وللاعمال اليدوية جناح خاص ايضا ودعم طلبة معهد وكلية الفنون الجميلة في عرض منتوجهم الخاص “نحت، رسم، زخرفة، خط، فخار، سيراميك” ومشاركة طلبة كليات الطب في جناح خاص لهم واقامة معرض علمي لهم و تقديم الخدمات الطبية البسيطة للجمهور جناح خاص لعرض طلبة وخريجي كلية هندسة الميغاترونكس.

بالعودة للاعمال الفنية تم تقديم اوبريت خاص بالمهرجان يتضمن رقصات و لوحات فنية فلكورية لكل القوميات والطوائف، وتنظيم معرض للصور الفوتوغرافي ضم اعمال مصورين لعدة محاور ما بين الامل والاقليات تم عرضها على جدران قنطرة موصلية تراثية مصنوعة من الخشب. وتضمن المهرجان العروض الموسيقية لفنانين شباب وإقامة عرض ازياء للازياء الفولكلورية والتراثية وزواية خاصة لرسم عملاق مشترك للكروب ثورة الفن بمشاركة ٢٢ فنان بمساحة ٢٠ متر و ارتفاع ٣.

ومن ابرز فعاليات المهرجان تكريم الاعلامية الشابة نور الطائي التي تعرضت لحادث في الحرب وفقدت على اثرها البصر وهي مقدمة برامج اذاعية من قبل الامام والخطيب المعروف الشيخ حازم وشيخ والقس ثابت بحضور قائد عمليات نينوى للواء نجم الجبوري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى