اخبار العراقاهم الاخبار

تحت شعار.. شهداء الموصل لا بواكي لهم وقفة لاستذكار 2070 شهيد

النور نيوز/ نينوى

نظم عدد من اهالي الموصل، اليوم الأربعاء،  وقفة استذكارية للذكرى الثالثة لقيام داعش باعدام 2070 من اهالي المدينة واصدار قوائم بأسمائهم، مطالبين الحكومة العراقية والمجتمع الدولي بالاعتراف بها واعتبارها جريمة ابادة وتعويض ذوي الضحايا.

وقال احد المشاركين في الوقفة الناشط صقر ال زكريا ” تجمع اليوم عدد من اهالي الموصل في منطقة المنصة في المدينة مستذكرين الحادثة الاليمة التي نفذها داعش بحق اهالي المدينة عندما اقدم على اعدام 2070 شخص منهم واصدار قوائم بأسمائهم وتغييب جثثهم، ولا زال ذويهم يبحثون عنها”.

وأضاف في حديث لـ”النور نيوز” أن” اننا نذكر العالم من خلال هذه الوقفه بجرائم عصابات داعش بحق اهالي الموصل، مؤكداً أن” داعش لم يفرق في جرائمه تجاه اي مكون من مكونات المحافظة،

وتابع أن “هذه الوقفة هي للمطالبة بحقوق ذوي الضحايا حيث وضعهم القانوني صعب ولا توجد لهم اي صفة ، بسبب عدم اعتراف الحكومة العراقية”.

من جانبه يقول عبدالقادر ياسين احد ذوي الضحايا ” اعتقل داعش ابني وشاهدت اسمه في القوائم التي اصدرها التنظيم في اب 2015 وقال انه اعدمهم، وحذرنا من المطالبة بمعرفة مصير جثثهم، ووصفهم بالمرتدين وانه اخفى جثثهم”.

وأضاف ياسين في تصريح لـ “النور نيوز” أن ” ابني كان منتسب في الشرطة، واليوم لا يتم اعتباره شهيد او معدوم أو حتى متوفي ، كي استحصل حقوق اولاده الايتام، مؤكداً أن ” الحكومة العراقية بعيدة كل البعد مما جرى من جرائم بحق ابناء الموصل وانها تنتهج سياسة التمميز والتهميش حتى مع الذين ظلمهم داعش”.

يذكر انه في 6 اب 2015 اصدر تنظيم داعش قائمة بأسماء 2070 شخص من اهالي الموصل بينهم نساء، كان قد اعتقلهم في اوقات متفرقة خلال فرتة سيطرته على المدينة، و تم اعدامهم باعتبارهم مرتدين واخفاء معالم جثامينهم ولحد اليوم لم يتم الاعتراف رسميا بهذه الحالة بشكل قانوني من قبل الحكومة العراقية او المنظمات المحلية والدولية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى