اخبار العراق

وزير العدل: مشروع التحكيم العشائري سيساهم في استتباب الامن المجتمعي

النور نيوز/ بغداد

أكد وزير العدل، حيدر الزاملي، لامير قبيلة بني حسن، اليوم الاثنين، ان مشروع التحكيم العشائري سيساهم في استتباب الامن المجتمعي.

وذكر بيان للوزارة، تلقى “النور نيوز”  نسخة منه، ان “الزاملي ناقش خلال استقباله في مكتبه الرسمي، امير قبيلة بني حسن، حسين علي آل محمد العباسي، مشروع التحكيم العشائري، ومدى الفائدة المتحققة من تطبيقه على استباب الامن المجتمعي، ودوره في الحد من حدوث النزاعات العشائرية كذلك تشخيص المحكمين المعتمدين القادرين على حل النزاعات بالتوافق بين الشرع والقانون”.

وشدد الوزير بحسب البيان على ان “اعتماد مشروع التحكيم العشائري سيوفر الاجراءات القانونية، التي تتلائم مع طيبعة الاعراف والعادات المتبعة في اي من المشكلات التي تحدث”، لافتا الى ان “وجود المحكمين العشائريين سيوفر شخصيات ملمة بتفاصيل القوانين والاعراف المتبعة عند حدوث الخلافات وتعمل على إنهائها بالتراضي بين جميع الاطراف”.

من جانبه، اشاد امير قبيلة بني حسن بـ”دور وزير العدل ومساهمته في تفعيل دور التحكيم العشائري والذي سيساهم في ترسيخ الامن المجتمعي في عموم محافظات العراق، عبر تطبيق مفرداته والتي من شأنها ان تخفف العبئ عن اجهزة الدولة وتحد بنسبة كبيرة من حدوث المواجهات والاقتتال بين العشائر الكريمة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى