اخبار العراقاهم الاخبار

الموارد المائية تدعو المنظمات الوطنية والدولية الى اغاثة سكان هور الحويزة

النور نيوز/ بغداد
دعت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، المنظمات الوطنية والدولية الى انقاذ سكان هور الحويزة بسبب الجفاف وحالات الحرائق التي اندلعت فيها.

وقالت الوزارة في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، انه “ظهرت في الآونة الأخيرة حرائق في مناطق القصب الكثيف في الجزء الشمالي من هور الحويزة، أحد أهوار جنوب العراق وأحد المواقع الطبيعية الاربعة ضمن ممتلك التراث العالمي، واًول موقع من مواقع اتفاقية رامسار في العراق”.

وأوضح البيان، ان “سبب الحرائق جفاف اجزاء واسعة من الهور بسبب ندرة المياه الشديدة وانخفاض التدفقات المائية إليه، والتي وصلت الى مستوياتها الدنيا هذا العام وبشكل استثنائي، وساهم ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوقة في انتشار هذه الحرائق، واثر هذا بشكل سلبي على الوضع الصحي للسكان المحليين والتنوع الاحيائي في المنطقة، مع تلوث ملحوظ بالهواء من جراء تصاعد الدخان الناجمة عن هذه الحرائق”.

ووجهت وزارة الموارد المائية، دعوة الى الوكالات العالمية والمنظمات الوطنية والدولية، “لتقديم الدعم والاغاثة لسكان تلك المناطق وتوفير مياه الشرب لهم، والمواد الغذائية الضرورية واعلاف للمواشي لتخفيف الضرر عنهم ومساعدتهم في تجاوز هذه الازمة”.

وشددت على “”ضرورة التعاون بين العراق وجمهورية ايران الاسلامية لتوفير الاطلاقات المائية من الجانبين لحماية الموقع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى