العرب والعالماهم الاخبار

غزة.. إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بشكل كلي ومصر تغلق معبر “رفح” الى إشعار آخر

النور نيوز/ بغداد
أعلنت اللجنة الرئاسية لإدخال البضائع إلى قطاع غزة (تابعة للسلطة الفلسطينية)، أن الجانب الصهيوني أبلغها، بإغلاق المعبر التجاري الوحيد للقطاع بشكل كامل باستثناء إدخال المواد الغذائية والأدوية.

وقال رئيس اللجنة رائد فتوح، في تصريح، مساء الإثنين، إن “السلطات الصهيونية أبلغتنا بإغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري (جنوب)، ابتداءً من يوم الثلاثاء، وحتى إشعار آخر”.

وأشار فتوح أنه سيتم السماح فقط بإدخال الأدوية والمواد الغذائية إلى القطاع، وهو ما أكدته صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، عبر موقعها الإلكتروني.

و”كرم أبو سالم”، هو المعبر التجاري الوحيد لغزة، ومن خلاله يتم إدخال مواد البناء والسلع والمحروقات والمواد الغذائية التي يحتاجها القطاع، ومن شأن إغلاقه، التسبب في أزمة اقتصادية ومعيشية كبيرة في القطاع.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إن “هذا القرار جاء ردًا على استمرار إطلاق الصواريخ والبالونات الحارقة من غزة نحو المناطق الإسرائيلية المتاخمة للحدود مع القطاع”.

الى ذلك أعلن المكتب الإعلامي التابع لمعبر “رفح” البري، في قطاع غزة، اليوم الاثنين، أن السلطات المصرية أبلغتهم بإغلاق المعبر، ابتداءً من غد الثلاثاء، وحتى إشعار آخر.

وقال المكتب في بيان أن المعبر سيغلق أمام حركة المسافرين في كلا الاتجاهين، و”على كافة المواطنين انتظار كل جديد”.

ولم يشر البيان إلى موعد إعادة فتح المعبر مرة أخرى.

وتعاني غزة من أوضاع متردية للغاية، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أكثر من 10 سنوات، في أعقاب فوز حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالانتخابات التشريعية عام 2006.

وفي 18 مايو/ أيار الماضي أعلنت القاهرة فتح المعبر طيلة أيام شهر رمضان، قبل أن تعلن تمديد العمل بالقرار حتى يوم امس.

ويربط “رفح” القطاع بمصر، وتغلقه الأخيرة بشكل شبه كامل، منذ يوليو/تموز 2013، وتفتحه على فترات متباعدة بشكل استثنائي لمرور الحالات الإنسانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى