اخبار العراقاخبار عامة

وزير الكهرباء يتوجه إلى السعودية لتوقيع مذكرة تفاهم في مجال الطاقة

النور نيوز/ بغداد

كلف رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم الاثنين، وزير الكهرباء قاسم الفهداوي بالتوجه الى المملكة العربية السعودية لتوقيع مذكرة بمجال الطاقة.

وذكر مكتب العبادي في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه إن “العبادي كلف الفهداوي وكادره المتقدم في الوزارة بالتوجه الى المملكة العربية السعودية خلال الاسبوع المقبل من اجل توقيع مذكرة تفاهم في مجال الطاقة”.

وكان وزير الكهرباء العراقي قاسم الفهداوي، قد كشف اليوم الإثنين، إن بلاده أخفقت في إقناع إيران، باستئناف تزويدها بالطاقة الكهربائية إثر مباحثات في العاصمة طهران.

والجمعة الماضية، وصل الفهداوي، على رأس وفد عراقي إلى طهران، وأجرى مباحثات مع المسؤولين الإيرانيين، لاستئناف تزويد العراق بألف ميغاواط من الكهرباء، قطعته طهران قبل نحو أسبوعين، نتيجة تراكم الديون المستحقة على بغداد.

وساهم قطع الخط الإيراني، في زيادة ساعات قطع التيار الكهربائي عن محافظات في جنوب العراق، وكان أحد أسباب تفجّر احتجاجات شعبية واسعة منذ نحو أسبوع.

وقال الفهداوي، في بيان له، إن “الوفد العراقي أخفق في إقناع الجانب الإيراني بالاستمرار في تزويد البلاد بالطاقة الكهربائية”، دون الإشارة إلى الأسباب.

وأضاف أن وزارته “وضعت خطة بديلة عن استيراد الطاقة الكهربائية من إيران، بعدما أعلن الجانب الإيراني، عدم تمكنه من تزويد العراق بالطاقة مجددا”.

ويستورد العراق الكهرباء من إيران، للحد من نقص الطاقة في البلاد منذ سنوات طويلة، حيث تعرضت البنى التحتية للطاقة إلى التدمير والإهمال؛ جراء عقود من الحروب والحصار.

ووفق أرقام معلنة من قبل وزارة الكهرباء العراقية، في أغسطس/ آب الماضي، فإن البلد ينتج 15 ألفًا و700 ميغاواط من الكهرباء.

ويحتاج العراق إلى أكثر من 23 ألف ميغاواط/ ساعة من الطاقة الكهربائية، لتلبية احتياجات السكان والمؤسسات دون انقطاع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى