اخبار العراقتقارير وحوارات

كتل سياسية لـ”النور”: مفوضية الانتخابات فقدت مصداقيتها

النور نيوز/ بغداد/ لطيف السلمان
تواجه مفوضية الانتخابات ضغوط كبيرة من قبل الكتل والائتلافات السياسية المتنافسة على 12 مقعد نيابي في محافظة كركوك خصوصا بعد اعلان النتائج الاولية التي اعلنتها المفوضية وحصول الاتحاد الوطني الكردستاني على اكثر من 160 الف صوت وسط اعتراض الكتلتين العربية والتركمانية.

مرشحي الكتلة العربية والجبهة التركمانية اتهموا نتائج المفوضية بالمزورة نتيجة تبديل وحدات الذاكرة في الاجهزة الالكترونية التي استخدمت في عملية الاقتراع الإلكترونية يوم السبت الماضي.

رئيس الجبهة التركمانية النائب ارشد الصالحي اكد ان مجلس المفوضين فقد مصداقيته بعد اعلانه نتائج مزورة ومخالفة لواقع اعداد اوراق الاقتراع في الصناديق التي ما زالت موجودة في مكتب كركوك لغاية الان.

وقال الصالحي في تصريح لـ “النــور نيوز” ان “مجلس المفوضين خالف الاتفاق مع الكتل المعترضة على تاجيل اعلان النتائج الاولية في كركوك لحين حسم الخروقات الحقيقية ووصول الصناديق المشبوه الى المركز الوطني في بغداد”.

وذكر النائب ان “الجبهة التركمانية تمتلك كل الوثائق والادلة التي تثبت تزوير اعداد كبيرة من الصناديق لصالح حزب الاتحاد الوطني الكردستاني مبينا اننا قدمنا شكاوى رسمية الى مجلس المفوضين”.

وبين النائب ان “بطاقات الذاكرة التي تتضمن اصوات المرشحين تم تجهيزها مسبقا قبل يوم الاقتراع والتي اعتمدت بشكل رسمي من قبل عدد من الموظفين الفاسدين في مكتب كركوك والمركز الوطني في بغداد”.

في المقابل دعا عضو كتلة الاحرار النائب ماجد الغراوي في تصريح لـ “النــور نيوز” ان “مفوضية الانتخابات الى اجراء عملية العد والفرز اليدوي بحضور جميع ممثلي الكيانات السياسية في محافظة كركوك لضمان نزاهة العملية الانتخابية التي لاقت انتقادات واسعة هناك”.

وافاد النائب ان “الوفد المرسل من مفوضية الانتخابات الى كركوك مطالب بإيصال الحقيقة الى مجلس المفوضين لاتخاذ ما يلزم بغية الوصول الى حقيقة الشكاوى المقدمة من قبل الكتل والائتلافات المعترضة”.

مبينا ان “المتظاهرين طالبوا المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بأجراء العد والفرز اليدوي لنتائج التصويت في المحافظة”.

في حين خرج المئات من المواطنين في منطقتي شارع أطلس والجمهورية وسط محافظة كركوك احتجاجا على نتائج التصويت التي أعلنتها مفوضية الانتخابات.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اعلنت، مساء الثلاثاء، عن حصول حزب الاتحاد الوطني الكردستاني على المرتبة الأولى من نتائج التصويت في محافظة كركوك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى