اخبار العراقاهم الاخبار

نائب لـ “النور”: ادعو الحكومة الى اعادة تأهيل مطار الموصل الذي يعتبر ضمن مطارات العراق الاساسية

النور نيوز/ نينوى
دعت النائبة عن محافظة نينوى نورة البجاري الحكومة الى اعادة تأهيل مطار الموصل الذي يعتبر ضمن مطارات العراق الاساسية بعد دمار بناه الخدمية خلال فترة دخول وطرد داعش من المحافظة.

وقالت النائبة في تصريح لـ “النور نيوز” ان “فرصة اعادة ترميم مطار نينوى سيوفر مئات فرص العمل للشباب من ابناء المحافظة ويخلق فرص عمل بعد افتتاحه بهدف اعادة الحياة في المحافظة وانعاش اقتصادها”.

يذكر أن مطار الموصل الدولي، الذي يبعد خمسة كيلومتر عن مدينة الموصل، 405 كم شمال العاصمة بغداد، يعتبر ثالث أكبر مطارات العراق، وتم تطويره بشكل يطابق المعايير الدولية للسلامة، وقد افتتح في العام 2008، بعد أن استخدمته القوات الأميركية قاعدة عسكرية منذ العام 2003.

ويرجع تاريخ إنشاء المطار إلى عام 1920 حيث قام بإنشائه سلاح الجو الملكي البريطاني خلال الاحتلال البريطاني للعراق، وتحول من مطار عسكري إلى مدني عام 1922، وفي العصر الحديث بقي المطار من دون أي حركة ملاحية تذكر، بسبب حظر الطيران الذي كان مفروضاً على العراق ضمن عقوبات الأمم المتحدة بعد غزو الكويت سنة 1990، إلى أن قام الجيش الأميركي بغزو العراق عام 2003، وأصبح المطار قاعدة جوية عسكرية أميركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى