العرب والعالم

أمير الكويت يدعو ايران الى الالتزام بمبادئ القانون الدولي ومراجعة أمريكا قرارها بشأن القدس

النور نيوز/ وكالات
دعا أمير الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح، اليوم الاحد، ايران الى الالتزام بمبادئ القانون الدولي المنظمة للعلاقات بين الدول من حسن جوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، فيما أكد ضرورة مراجعة الإدارة الأمريكية قرارها بشأن القدس.

وقال أمير الكويت في كلمة ألقاها في الدورة الـ29 لمؤتمر القمة العربية التي تعقد بمدينة الظهران في السعودية، انه “يجب احترام سيادة الدول ليتحقق الأمن والاستقرار والازدهار لأبناء دول المنطقة”، مبينا انه “رغم ما حققنا جميعا كحلفاء مع المجتمع الدولي في مواجهة ظاهرة الإرهاب إلا أنها تظل تحديا نعايشه ويتطلب مضاعفة الجهود لوأده وتخليص البشرية والعالم من شروره”.

وأضاف، “ندعو الإدارة الأمريكية إلى مراجعة قرارها بشأن نقل سفارتها الى القدس وممارسة دورها كراعية لهذه لمسيرة السلام بالشرق الأوسط عبر إيجاد الطرق لتحريكها وضمان نجاحها والتزام إسرائيل بقرارات الشرعية الدولية”.

وأكد الصباح، اننا “نشعر بأسى بالغ لقرار الإدارة الأمريكية نقل سفارتها إلى القدس في مخالفة لقرارات الشرعية الدولية”، مشددا على “ضرورة تراجع الإدارة الأمريكية عن قرارها وان تمارس دورها كراعية لهذه المسيرة عبر إيجاد الطرق لتحريكها وضمان نجاحها والتزام إسرائيل بقرارات الشرعية الدولية”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن في (6 ديسمبر الماضي)، اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، ووجه ببدء عملية نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، الأمر الذي قوبل برفض فلسطيني وعربي ودولي واسع.

وذكر أمير الكويت، ان “ما قامت وتقوم به إسرائيل من قمع لتفريق أشقائنا الفلسطينيين في غزة الذين يمارسون حقهم في التعبير السلمي والذي أدى إلى استشهاد العشرات منهم وإصابة الآلاف يدعو المجتمع الدولي ولا سيما مجلس الأمن للقيام بمسؤولياته لحماية المواطنين الفلسطينيين في غزة ووقف هذا العدوان الإسرائيلي الآثم”.

وخرج الفلسطينيون في مسيرات تحت شعار “العودة الكبرى” منذ 30 مارس الماضي في الذكرى الـ42 ليوم الأرض الفلسطيني في عدد من المناطق الحدودية شرق قطاع غزة، ما ادى الى مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، أسفرت عن استشهاد العشرات من الفلسطينيين واصابة نحو 4 آلاف آخرين بجروح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى