اخبار العراق

هجرة كركوك لـ “النور”: نحن غير مسؤولين عن الإجراءات الأمنية الخاصة بعودة النازحين

النور نيوز/ بغداد
نفت دائرة الهجرة والمهجرين فرع كركوك وجود تلكؤ في عملها حول إعادة العوائل النازحة الى مناطقها فيما أكدت بأنها غير مسؤولة عن الإجراءات الأمنية المتخذة في عمليات التدقيق الخاصة بعودة النازحين.

وقال عمار صباح مدير هجرة كركوك في تصريح خاص لـ “النور نيوز” ان “دائرة الهجرة غير مسؤولة عن الإجراءات الأمنية المتخذة في عمليات التدقيق لكون دائرة الهجرة دائرة مدنية تختص بتوزيع المنح والمساعدات الاغاثية”.

وحول رد الدائرة على تصريحات النائب المفرجي التي اتهم فيها الهجرة بالتلكؤ في عملها قال صباح “بخصوص فقرة من ضمن تصريح المفرجي تحدث عن نقص في المواد الغذائية وعدم توزيعها فقبل يومين من ذهاب السيد النائب للمخيم كان هناك عملية توزيع لكل عائلة من المواد الغذائية توزع شهريا خلال الأربع السنوات”.

وتابع “وحول التلكؤ الذي تحدث عنه المفرجي فكان من المفروض ان يلتقي مع دائرة الهجرة ويسمع راي الدائرة ونحن نقوم بدورنا بتوضيح اسباب عدم عودة العوائل وشنو عوائقه وليس الاعتماد على كلام الناس او شخص غير مختص بالموضوع واتهم الدائرة بالتلكؤ”.

واشار صباح الى ان “التلكؤ الحاصل في إعادة النازحين هو بقاء 4200 عائلة داخل المخيمات من أصل 8 ألاف عائلة “مؤكدا ان “دائرة الهجرة سهلت ونسقت مع الأجهزة الأمنية في عودة أربعة الآلاف عائلة الى مناطقها خلال هذه الفترة الأخيرة من 4-5 أشهر”.

وبخصوص العوائل الباقية حتى ألان قال مديرة هجرة كركوك “المتبقي من العوائل فقسم منهم لديهم مشاكل قانونية وانا أتحفظ للتطرق إلى هذه المشاكل وهذه لا تخص دائرة الهجرة ويمكن الاستفسار عنها من خلال الدوائر الأخرى والعودة سارية حتى الان ونحن لا نجبر المواطنين للعودة إلى مناطقهم وإنما برغبتهم حيث ان العودة طوعية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى