العرب والعالم

سفير السودان يعود للقاهرة بعد نحو شهرين من الاستدعاء

النور ينوز/ عربي ودولي
عاد إلى مصر، مساء الإثنين، عبد المحمود عبد الحليم، سفير السودان، لممارسة عمله، بعد نحو شهرين من استدعائه، بحسب مصدر دبلوماسي.

وأفاد المصدر – فضل عدم ذكر اسمه-، من مطار القاهرة الدولي في تصريحات صحفية، أن “عبد الحليم وصل القاهرة قادمًا من الخرطوم على متن طائرة الخطوط المصرية، وكان باستقباله بالمطار أعضاء السفارة السودانية”.

وكانت الخرطوم استدعت سفيرها بالقاهرة في 4 كانون الثاني الماضي، دون توضيح سبب الاستدعاء، فيما قالت القاهرة آنذاك في بيان للخارجية، إنها بصدد “تقييم الموقف لاتخاذ الإجراء المناسب”.

وفي 8 فبراير/شباط الماضي، شهدت القاهرة اجتماعًا لوزيري خارجية ورئيسي جهازي مخابرات البلدين لتذليل أية عقبات بين البلدين.

وعدّد البيان الختامي يومها 11 توصية بينها “التأكيد على ثوابت العلاقات الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، وتعزيز المصالح المشتركة، ومراعاة شواغل كل منهما، واحترام الشؤون الداخلية، والحفاظ على الأمن القومي بين البلدين”.

والعلاقات المصرية السودانية تاريخية وتبدو جيدة غير أنها تشهد من وقت آخر تباينات في وجهات النظر ومشاحنات بين إعلاميي البلدين على خلفية قضايا خلافية منها النزاع على مثلث حلايب وشلاتين وأبو رماد الحدودي، والموقف من سد “النهضة” الإثيوبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى