منوعاتمنوعات

بهذه الطرق تبقي على حماسك طوال السنة للحفاظ على لياقتك؟

النور نيوز/ منوعات
في بداية كل عام جديد تجد أن غالبية الناس عازمون على أن يكونوا أكثر صحة، أكثر لياقة ويفقدون جزءا من أوزانهم. هذا بالطبع يتطلب ممارسة الرياضة وهو شيء جيد وسهل في الشهر الأول من العام، ولكن مع تقدم الشهور نجد أن دوافعهم بدأت تتعثر تدريجيا.

ولكن هذا ليس شرطا إذا صممت وركزت على هدفك وجعلت الرياضة والحياة الصحية نمطا من حياتك بدل من أن تكون مجرد مرحلة في بداية العام.

ويقول ريفيرا رئيس مجموعة “Virgin Active”: “إن المفتاح الأساسي للحياة الصحية هو الانضباط”.

وأضاف أن “روتين لياقتك البدنية يجب أن يكون مخصصا لك ولأهدافك الخاصة ولاحتياجات جسمك، وحتى تبقى على مستوى من الانضباط والتفاني، اجعل رياضتك بسيطة حتى تستمر على مدار السنة”.

فإذا كنت لا تستمتع بالمشي على جهاز المشي “treadmill” فلا تجبر نفسك، بل حاول أن تجد رياضات محببة إلى نفسك، وبهذا سوف تصبح جزءا من حياتك وليس شيئا تستاء من القيام به.

وقال المدرب الشخصي تشيسي كينج: “لا تتبع الشائع في الرياضة، ابحث عن ما يناسبك أنت، جسمك هو تجربتك الخاصة، بعض التمارين التي تشاهدها على انستغرام قد لا تفيدك”.

ويعتقد ريفيرا أن أكبر خطأ يرتكبه الناس هو توقفهم فجأة عن ممارسة الرياضة.

وقال: “أعتقد أن أسهل استراتيجية هي التخطيط والالتزام بالتدريبات الخاصة بك، قطع التمارين الرياضية لوقت طويل قد يدمر أشهر من العمل الشاق، وبالطبع هذا لا يعني أنه لا يسمح لك بتفويت حصصك الرياضة إذا ما حصل لك ظرف ما أو كنت في مزاج سيء لا تجبر نفسك ولا ترهقها للذهاب للنادي الرياضي”.

وتحتاج إلى أن تكون واقعيا جدا، إن محاولة الذهاب للنادي الرياضي سبعة أيام في الأسبوع عادة ليست دائمة لدى معظم الناس، ولكن ثلاثة إلى أربعة أيام هو شيء معقول جدا.

وهنا بعض النصائح المفيدة التي قد تبقي من حماسك على مدار السنة:

1- اجعل لك صديقا يمارس معك الرياضة: يقول كينج إن “وجود شريك يمارس معك الرياضة، سيجعلها أكثر متعة وسيجعلك تقلص عدد الغيابات عن التمارين حتى لا تخذل شريكك”.

2- اجعل أهدافك محددة: الاشتراك في تحديات صغيرة على مدار العام سيساعدك على الحفاظ على تركيزك ويقول كينج: “لا ينبغي لأهدافك أن تكون كبيرة جدا كسباق مارثون ولكن القليل من الأهداف ستعطيك دافعا إضافيا للعمل لأن لديك شيئا تسعى لأجله”.

3- عزز من لياقتك بالأكل الصحي: كلما كنت تمارس الرياضة كلما كنت بحاجة إلى أكل صحي ومتكامل والعكس صحيح، ويقول كينج: “لدي في ثلاجتي دائما الأفوكادو، السبانخ، السالمون المدخن، والزبادي اليوناني، متى ما شعرت بالجوع أعد وجبتي من مكونات صحية”.

4- خصص لنفسك مدربا خاصا من وقت لآخر: لعل التدريبات الشخصية ليست رخيصة ولكن يمكنها أن تفعل العجائب للياقتك البدنية، حتى لو كانت لمرة واحدة كل بضعة شهور سوف تعطيك دفعة إيجابية، فالمدرب قد يعلمك عددا من التمارين المتنوعة ويصحح لك أخطاء كنت تفعلها.

5- ركز على الشعور الذي تمنحه لك الرياضة بدلا من المظهر: إذا كنت فقط تمارس الرياضة من أجل المظهر والجماليات، فإنه سيكون من المحبط جدا أن لا تصل للنتيجة المطلوبة بالسرعة التي ترغبها، ولكن إذا كنت تمارس الرياضة بشكل معقول لتجدد نشاطك ونفسيتك وتزيد لياقة جسمك فحتما ستستغرق وقتا طويلا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى