اخبار العراق

نائبة تطالب بالضغط على تركيا لإلزامها بإطلاق حصص العراق المائية

النور نيوز/ بغداد
طالبت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عواطف نعمة، الحكومة والخارجية العراقية بالضغط على تركيا وإلزامها بإطلاق الحصص المائية العراقية للتقليل من حجم كارثة الجفاف التي يعاني منها العراق، مبينة ان ملف العلاقات الاقتصادية والتجارية من أهم وسائل الضغط على تركيا.

وقالت نعمة في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، اليوم، ان “مشكلة الجفاف وقلة مناسيب الانهار وجفاف بعضها قد تتسبب بكارثة حقيقية وخصوصاً في المناطق الجنوبية التي تعد الأكثر تضرراً من الجفاف”، مشيرة الى ان “هناك خشية من أن يشهد البلد خلال الصيف المقبل جفافاً غير مسبوق”.

وبينت النائبة،ة ان “السدود العملاقة التي شيدتها تركيا على نهري دجلة والفرات خلفت آثاراً تراكمية طيلة السنوات الماضية، ولم تنجح الخارجية العراقية في إلزامها بإطلاق الحصص المائية العراقية بسبب تعنت الأتراك وعدم التزامهم بالقوانين والمواثيق الدولية ولا بمبادئ حسن الجوار”.

وشددت على “ضرورة الضغط على تركيا من خلال التلويح بقطع العلاقات الاقتصادية والتجارية، فهذه هي ورقة الضغط الأهم باعتبار أن العراق سوقاً مهمة للصادرات التركية، وبإمكاننا الضغط عليها من خلال منفذ فيشخابور الحدودي، بالاضافة الى ملفات تصدير النفط والسياحة، وإذا علمت تركيا بأننا نعتزم استخدام هذه الأوراق ستضطر لإطلاق الحصص المائية العراقية”.

وأكدت نعمة، “أهمية تكثيف الجهود الدبلوماسية العراقية بهدف التوصل الى حل مع الجانب التركي قبل تفاقم الأزمة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى