اخبار العراقاقتصاد

الموصل . . إحالة قطاع الكهرباء في الساحل الايسر الى الاستثمار

النور نيوز/ نينوى
تم توقيع عقد الشركة لخدمة وجباية الكهرباء للساحل الايسر للموصل، وبحسب المسؤولين فانه سيتم تامين إيصال الكهرباء للمناطق لمدة لا تقل عم 20 ساعة باليوم.

وقال مدير عام توزيع شركة الكهرباء الشمال المهندس زيدان خلف خضر، في مؤتمر صحفي حضره “النور نيوز” في مقر الشركة في الموصل “تم توقيع عقد الشراكة في مجال الخدمة والجباية للجانب الايسر للموصل وبموجب هذا العقد ستتكفل الشركة بايصال الكهرباء الى كل المناطق مناطق هذا الجانب بضمنها المناطق المتجاوزد والعشوائية لكن بصيغة نضامية، العقد وقع بين وزارة الكهرباء بمؤسستها المتمثلة بالمديري العامة لتوزيع كهرباء الشمال وبين شركة كار”.

وأضاف “بموجب هذا العقد سيتم تامين ايصال واستمرار التيار الكهربائي لجميع المرافق المدنية والحيوية، وسنتخلص من حقبة سابقة، وهي المولدات الاهلية ومعاناتها وما يترتب عن ذلك صرفيات وخراب للشبكة، المرحلة القادمة تبدأ تاهيل وتحسين الشبكة وتقليل الضائعات”.

ولفت خضر الى أن “رسم الخدمة لهذا العقد وهو اقل رسم خدمة احيل في العراق حاليا، والامر الايجابي ان الشركة التي تم توقيع العقد معها، هي شركة منتجة للطاقة واي تقصير في الانتاج سيتم تعويضه من قبل الشركة”.

وتابع “موضوع الشراكة في موضوع الشراكة في مجال الخدمة والجباية ليس الغرض منه جباية الاموال، بل تنظيم الاستهلاك، المستهلك الذي يقوم تنظيم استهلاكه للكهرباء بشكل منطقي لا يتحمل اعباء الصرفيات، لان سعر الوحدة مدعوم من قبل الدولة، بحيث ان المواطن الذي يكون استهلاكه للكهرباء قليل أو متوسط، لن يشعر بقيمة العقد”.

وأوضح “بموجب هذا العقد سيتم تامين 80% من الحاجة اي 20 ساعة باليوم لان ان قلت ساعات التجهيز ستخسر الشركة، وربما 24 ساعة، والمشروع سيمر بمرحلة تهيئة وتحضيرات وصيانة للشبكة تستمر ثلاث اشهر، تعقبها ستة اشهر لتصفير الشبكة، وستقوم الشركة بنصب عدادات ذكية في منازل المواطنين لقياس الاستهلاك”.

من جانبه قال ممثل شركة كار مدير المشروع المهندس محمد عصام توفيق “هذا اول مشروع يحال لنا في موضوع الجباية والتجهيز، لكن لدينا نشاط في انتاج الطاقة ولدينا كوادر فنية، وهناك نسبة من كوادر دائرة كهرباء نينوى تساعدنا في العمل”.

وأضاف “طريقة تزويد الكهرباء سيكون من خلال شبكة الكهرباء الوطنية، سنقوم خلال الفترة المقبلة بصيانة الشبكة واصلاح الاعطال وايصال الشبكة للمناطق التي لم تصلها الشبكة وازالة التجاوزات، وتهيئتها للعمل بمشروع التجهيز والجباية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: