اخبار العراق

برلمان كردستان: تصريحات العبادي تشكل خطرا على مستقبل ووحدة العراق

النور نيوز/ أربيل

ردت رئاسة برلمان إقليم كردستان، الجمعة، على تصريحات رئيس الوزراء حيدر العبادي بشأن الحفاظ على وحدة العراق، معتبرة أنها “تشكل خطرا” على مستقبل العراق كبلد مدني وديمقراطي، فيما أكدت أن الحوار هو السبيل الوحيد لإنهاء جميع المشاكل.

وقالت رئاسة البرلمان في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، إن ” رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي صرح بأن منع تقسيم العراق ليس أقل من الانتصار على إرهابي داعش”، معتبرة أنه “بشهادة العالم المسالم لولا بطولة قوات البيشمركة وحكمة قيادتها لما استطاعت القوات العراقية في الموصل والمناطق الأخرى التي احتلها داعش لأكثر من عامين تحقيق النصر الذي يتباهى به العبادي”.

وأضافت الرئاسة، “من المدهش أن العبادي وصف الهجوم العسكري الذي شنه بدعم الحشد الشعبي ضد إرادة الشعب الكردستاني الذين هم مواطنون عراقيون في يوم (16 تشرين الأول 2017) في كركوك ومناطق طوزخورماتو بالانتصار مثيل للنصر على الإرهاب”، واصفة تلك التصريحات بأنها”لا مسؤولة وخطأ واضح وبعيدة عن القانون وقيم المواطنة ومخالف للمادة 9 من الدستور العراقي الذي يمنع استخدام القوة العسكرية ضد المواطنين العراقيين”.

وتابعت الرئاسة، أن “هذه الخروق المتعاقبة استغلها إرهابيو داعش للسيطرة على مساحات كبيرة من الأراضي العراقية وتنفيذ جرائم إبادة جماعية”، داعية العبادي الى “اللجوء للمنطق وعدم غلق أبواب الحوار بوجه إقليم كردستان ومنع تحقيق الأهداف السياسية الضيقة بأن تؤثر على حقوق وإرادة الشعوب العراقية والدستور لان المواطن العراقي هم المتضرر الوحيد والأخير من استخدام لغة التهديد والقوة”.

ولفتت الرئاسة الى أن “مثل هذه التصريحات تشكل خطرا على مستقبل العراق كبلد مدني وديمقراطي”، مؤكدة أن “الحوار هو السبيل الوحيد لإنهاء جميع المشاكل”.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى