اخبار العراقاهم الاخبار

الجعفري يلتقي الجبير وظريف وهذا ما دار بينهم؟

النور نيوز/ بغداد
دعا وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، اليوم السبت، خلال لقاءين منفصلين مع نظيريه السعودي عادل الجبير والإيراني محمد جواد ظريف، إلى التوصل لحلول للأزمات التي تعصف بالمنطقة.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية وتلقى “النور نيوز” نسخة منه، إن “الجعفري التقى الجبير على هامش اجتماعات منتدى حوار المتوسط (روما- ميد 2017)، الذي تقام أعماله في العاصمة الإيطالية روما”.

واوضح البيان أنه “جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين بغداد والرياض، وسبل تعزيزها بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين، إضافة إلى ضرورة تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين، كما تم التأكيد على أهمية تضافر الجهود، لتخفيف حدة التوتر والأزمات التي تواجه المنطقة وتغليب لغة الحوار لعودة الأمن والاستقرار إلى المنطقة”.

وأكد الجعفري، بحسب البيان، أن “العراق حقق انتصارات كبيرة ضد عصابات داعش الإرهابية، ويتطلع الآن لوقوف الدول الشقيقة والصديقة للمساهمة في إعادة إعمار البنى التحتية للمدن العراقية”، داعيا إلى “العمل بين دول المنطقة كافة للتوصل إلى حلول من شأنها حلحلة الأزمات التي تعصف بالمنطقة وبث روح السلم والأمن والتعاون”.

من جانبه، أكد الجبير أن “المملكة جادة في المساهمة بإعادة بناء المدن العراقية، وزيادة حجم الاستثمار”، مشيرا إلى أنه “تم التوجيه لسفارة المملكة في بغداد بتسهيل منح سمات الدخول للعراقـيين الراغبين في حج بيت الله الحرام، وتسهيل الإجراءات في إطار تعزيز التعاون بين البلدين”، ومبيناً أن “المملكة تسعى لفتح قنصلية لها في النجف الأشرف، والبصرة”.

ووفقا للبيان، التقى الجعفري ببوزير الخارجية الايراني جواد ظريف وجرى خلال اللقاء “بحث أبرز القضايا التي تهم بغداد وطهران، ومجمل الأوضاع الأمنية، والسياسية التي تشهدها المنطقة، والجهود المبذولة لمواجهة التحديات، وتجاوز الخلافات بين بعض دول المنطقة، كما تم التأكيد على ضرورة استمرار الحوارات المكثفة، وتبني الحلول الدبلوماسية للمشاكل التي تمر بها المنطقة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى