اخبار العراق

الانواء الجوية: نينوى تتصدر المحافظات بكميات الامطار تليها بغداد

النور نيوز/ بغداد
أعدت الهيئة العامة للأنواء الجوية العراقية، دراسة لكميات الامطار المتوقع هطولها لعام 2018، مشيرة الى ان محافظة نينوى تتصدر المحافظات بكميات الامطار تليها العاصمة بغداد.

وقال مدير عام الهيئة ثائر الغراوي في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، اليوم، انه “عند مقارنة كميات الامطار المتوقعة للموسم (2017- 2018) مع المعدل العام تبين انها اقل من المعدل العام في اغلب المناطق الجنوبية وبنسب متفاوتة باستثناء ( بدرة ، علي الغربي ، الحي )، فيما ستكون مقاربة او اعلى من المعدل العام في بغداد والمناطق الشمالية باستثناء خانقين”.

وأضاف، ان “محافظة نينوى تتصدر المحافظات العراقية بكميات الامطار المتوقع هطولها العام القادم بمعدل لا يقل عن (436.4) ملم وتليها العاصمة بغداد بمعدل (130.8) ملم”، مبينا ان “عملية التنبؤ تعد اساسا لكل عمليات التخطيط المدروس باعتباره سمة من سمات العصر الحديث في جميع مجالات الحياة، اذ يساعد المختصين على اتخاذ القرارات اللازمة ووضع الخطط المستقبلية لتفادي المشكلات القائمة ولا سيما التي تمس حياة المواطنين”.

وأشار الغراوي، الى ان “دراسة كميات الامطار المتساقطة من المواضيع المهمة في اغلب دول العالم وخصوصا العراق، لما لها من علاقة مباشرة بالانشطة الاقتصادية والاجتماعية للسكان في مجالات التخطيط لادارة الموارد المائية وخاصة ما يتعلق منها في عملية التخطيط للتنمية الزراعية؛ لذا يعد التنبؤ بكميات الامطار المستقبلية عنصرا مهما”.

يذكر ان التوقعات التنبؤية للأمطار تعتمد صحتها ومطابقتها للواقع على عوامل عديدة، منها عدد السنوات ودقة البيانات الواصلة من المحطات الانوائية اضافة الى عديد المحطات الانوائية في المحافظات وبالاخص (نينوى وصلاح الدين والانبار) والتي توقفت بسبب العمليات العسكرية، فضلا عن عدم توفر البيانات والمعلومات لمحطات شمال العراق، مما يؤثر سلبا على دقة التنبؤات المطرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى