اخبار العراقاهم الاخبار

الجماعة الاسلامية والتغيير تطالبان بتأجيل استفتاء كردستان

النور نيوز/ بغداد
طالبت الجماعة الاسلامية الكردستانية وحركة التغيير الكردية، بتأجيل عملية استفتاء اقليم كردستان المزمع اجراؤه في الخامس والعشرون من الشهر الحالي.

وقال عضو الجماعة الكردستانية النائب زانا روستاي في حديث خاص لـ”النور نيوز”، انه “في اجتماع مشترك مع حركة التغيير اصدرنا بيانا مشتركا، وأكدت الجماعة الاسلامية الكردستانية على تأجيل عملية الاستفتاء لان هذا الوقت ليس مناسبا لإجراء عملية الاستفتاء”.

وتابع، انه “يجب على برلمان كردستان ان يقوم بإصدار قانون الاستفتاء، وان ينظم العملية عن طريق القانون لان قرار الاستفتاء لم يصدر من من وجهة قانونية ولم يصدر من جهة مخولة بإجراء عملية الاستفتاء، ورئيس الاقليم هو من اصدر القرار”، مشددا على “وجود خلل قانوني في منصب الرئيس، والأحزاب الكردستانية ليس لها الصلاحية بإصدار هذا القرار نيابة عن البرلمان”.

وبين روستاي، ان “هذا القرار يعود للبرلمان كونها مؤسسة شرعية وهي المعنية بإصدار هذا قرار الاستفتاء وهذا التوقيت الذي حدد ليس مناسبا ولم يقرره جهة مخولة من قبل الشعب”.

وبشأن الوقت المناسب لاجراء الاستفتاء، أوضح روستاي، ان “تحديد الوقت المناسب للعملية يعود الى البرلمان الكردستاني، وإذا اجتمع البرلمان فانه سيدرس الوضع الحالي ويقرر الوقت المناسب لإجراء العملية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى