منوعاتمنوعات

هذه فوائد زيت السمك “الأوميغا 3” الصحية المذهلة والأعراض الجانبية له؟

النور نيوز/منوعات
فوائد زيت السمك عديدة فهو من أكثر الزيوت فائدة للمصابين بالعديد من الأمراض، حيث يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية المفيدة للجسم مثل حمض أوميغا 3 وبعض الأحماض الأخرى، وهذه الأحماض لها أهمية كبيرة للجسم؟

مما تتكون كبسولات زيت السمك ( Omega 3 )؟ وتتكون كبسولات زيت السمك من أحماض الأوميجا 3 (DHA-EPA) كمكون أساسي وأثبتت الأبحاث أن تلك الأحماض لها قدرة هائلة على خفض ضغط الدم، وخفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم الذي يعني الوقاية من أمراض القلب.

أين يوجد زيت السمك اوميجا (3 Omega)؟ يوجد في الأنواع المختلفة التالية من الأسماك مثل الماكريل والتونة والسلمون والبوري والسردين والرنجة والترويت ( السلمون المرقط )، وسمك المنهادن الذي يتواجد على الساحل الشرقي للولايات المتحدة ويستخدم في صناعة الزيوت والأسمدة).

أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية أن كبسولة واحدة من زيت السمك يوميًا تساعد على إطالة العمر، وتقليل المرات التي يدخل فيها مريض القلب إلى المستشفيات من أجل العلاج، كما يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم كما يساعد زيت السمك على تحسين أداء الأوعية الدموية وتحسين ضغط الدم، ويقلل أيضاً من تراكم الدهون وتصلب الشرايين، ويمنع السكتة الدماغية.

كما أثبتت الكثير من الدراسات العلمية الحديثة أن لزيت السمك فوائد كثيرة حيث أنه يساعد على تقليل نسبة الإصابة بمرض السكري لما يحتويه من حمض أوميغا 3، كما يُساعد على تحسين معدلات السكر في الدم.

وينصح كثير من الأطباء المرأة الحامل بتناول مقدارًا من زيت السمك، الذي يعد مكملاً غذائيًا مهمًا للمرأة الحامل، كما أنه يقلل من فرص حدوث الإجهاض، ويساعد زيت السمك الذي يحتوي على (حمض أوميغا 3) على مقاومة السرطان بأنواعه المختلفة، وسرطان الثدي بشكل خاص.

كذلك هو يساعد على تعزيز جهاز المناعة لدى الطفل، وأثبتت دراسات علمية حديثة أن تناول الأطفال لكميات من زيت السمك يزيد من قدرتهم على التحصيل الدراسي بشكل كبير، كما يقوي العظام ويساعد على الوقاية من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.

وتساعد الأوميغا 3 على مكافحة جفاف فروة الرأس والحكة وقشرة الرأس وتساقط الشعر، كما تساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتوفير الأحماض الدهنية لتغذية بصيلات الشعر، مما يساعد على تكوين شعر صحي وقوي.

كما انه ساعد الأوميغا 3 على علاج الصدفية وتحسس البشرة ولها أثر فعال في علاج حب الشباب، وكذلك الوقاية من أشعة الشمس الخطيرة مما يساعد على حماية البشرة، كما تعمل على إعادة تجديد خلايا البشرة وتوحيد لونها، كما يُساعد على تنعيم البشرة ونضارتها، و يساعد أيضاً على علاج الأظافر.

تحتوي كبسولات زيت السمك على العديد من الفيتامينات التي تساعد على التخلص من النحافة وزيادة الوزن وبالإضافة إلى استخدام كبسولات زيت السمك لزيادة الوزن،فإنها تستخدم أيضاً لإنقاص الوزن وذلك عن طريق تناولها أثناء ممارسة التمارين الرياضية حيث أنها تزيد من معدل حرق الدهون.

ويعمل على مكافحة علامات الشيخوخة ويقلل من فرص الإصابة بالزهايمر واضطرابات النمو، ويعمل على تعزيز الجهاز المناعي، كما يساعد زيت السمك على تحسين الرؤية و علاج مرض الضمور البقعي وهي مشكلة خطيرة مرتبطة بالتقدم في العمر ، حيث إنها يمكن أن تسبب العمى في بعض الحالات.

أما فوائد اوميغا 3 للجنس فهو يساعد على علاج مشكلة ضعف الانتصاب الذكري أثناء ممارسة الجنس حيث إنه يحتوي على حامض الأميوني الذي له أثر إيجابي على زيادة الخصوبة لدى الرجال، كما أنه يعمل على زيادة أعداد الحيوانات المنوية.

متى وكيف تؤخذ الأوميجا 3 ؟
كما هو الحال مع المكملات الغذائية الأخرى، يبدأ التأثير في الظهور بعد حوالي 8 أسابيع لتكون النتائج ملحوظة، وينصح أن تؤخذ حبوب ومكملات أوميجا 3 مع إحدى الوجبات ويفضل أن تكون وجبة العشاء، كما يفضل عدم تناول أوميغا 3 في نفس الوقت مع المكملات الأخرى، فمثلا بذور الكتان يمكن أن تبطئ من امتصاص الأدوية الأخرى.

الجرعة الموصى بها من الأوميغا 3 ليس هناك معيار محدد يجب أن تحصل عليه يومياً، ولكن أصدرت منظمات صحية رئيسية مختلفة بالإضافة إلى آراء الخبراء المختلفة الخاصة بها أن الحد الأدنى يتراوح من 250 إلى 500 ملجرام تجمع بين أحماض EPA وDHA.

أضرار زيت أوميغا 3
إن استخدام جرعات عادلة و بنسب محددة وعدم الإكثار من استخدام كبسولات زيت السمك لا يسبب أي مشكلات ولكن الإكثار من تناولها دون استشارة طبيب، فإنه قد يؤدي إلى بعض المخاطر منها: الصداع. القئ والغثيان. تليف الكبد.

آلام عامة في العضلات والمفاصل. قلة النوم. وفي بعض الحالات قد يسبب النزيف. تناول جرعات كبيرة منه يؤدي إلى تسمم الحمل. كثرة تناوله تؤدي إلى عدم وصول الدم إلى المخ.

ولذلك فمن الأفضل أن يتم تناول الجرعات بنسب يحددها الطبيب لضمان السلامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى