اخبار العراق

إيطاليا تقدم دعما عاجلا للعراق لمواجهة الأزمة الإنسانية

النور نيوز/ بغداد
أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو اليوم السبت، تقديم مساعدات عاجلة للشعب العراقي بقيمة مليون ونصف مليون يورو، في سبيل مواجهة الأزمة الإنسانية في العراق.

وقال ألفانو في بيان طلع عليه “النور نيوز” صدر اليوم “في سبيل مواجهة بعض الجوانب الأكثر خطورة للأزمة الإنسانية التي ضربت العراق ومدينة الموصل، فقد قررنا من خلال إدارة التعاون الإيطالي، تخصيص حزمة من المساعدات الإنسانية العاجلة بقيمة مليون ونصف مليون يورو”.

وأضاف في البيان أن “المساعدات تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية والصحية والغذائية للأطفال والأمهات، بالإضافة إلى دعم أنشطة الدعم النفسي والاجتماعي لهما”.

ووفق الوزير، فإن “المنحة ستخصص لتمويل عمليات إزالة الألغام، والتوعية بمخاطرها” إضافة إلى “دعم بناء قدرات السلطات المحلية، بهدف تسهيل وصول الشركاء في المجال الإنساني إلى مناطق الطوارئ وتيسير العودة الآمنة للنازحين إلى ديارهم”.

وتابع أن “تنفيذ البرنامج سيُعهد إلى صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، وإلى وكالة الأمم المتحدة لمكافحة الألغام”.

ولفت ألفانو، في ختام البيان إلى أن “هذه المساعدة التي نعلنها اليوم ليست سوى جزء يسير من جهودنا الإنسانية المستمرة لمعالجة الأزمة الإنسانية في العراق”.

وأعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي اسعادة مدينة الموصل من تنظيم “داعش” الإرهابي في 10 يوليو / تموز الماضي.

وأكدت وزارة التخطيط في وقت سابق أن “نحو 80 % من البنى التحتية الأساسية لتوفير الخدمات، إضافة إلى آلاف الدور السكنية تدمرت خلال الحملة العسكرية التي دامت قرابة تسعة أشهر في الموصل.

وقدرت الوزارة أن جهود إعادة إعمار الموصل والمناطق الأخرى التي كانت مسرحا لمعارك شمالي وغربي العراق، تحتاج إلى 100 مليار دولار، ضمن خطة لإعادة الإعمار تستغرق عشر سنوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى