اقتصاد

البنك المركزي يعلن إنجازه التقييم الدوري للمصارف العاملة في العراق

النور نيوز/ بغداد
أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الخميس، انجازه التقييم الدوري للمصارف العاملة بالبلد من حيث مدى التزامها بقانون مكافحة غسل الأموال وقواعد وتعليمات التحويل الخارجي والتي اعتمدها البنك منذ ١/ ١/ ٢٠١٧، وفقاً لمعايير تم وضعها بالاستشارة مع مكتب تدقيق دولي.

وأكد مدير المكتب الاعلامي للبنك أيسر جبار، في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، ان “تطبيق تلك المعايير أدى الى تحفيز كبير للمصارف لإنشاء تشكيلات وتطبيق قواعد جديدة وكذلك الاستعانة بمكاتب دولية متخصصة لتطوير اجراءات المصارف، وحظي البرنامج الذي يطبقه البنك المركزي بإشادة من المؤسسات المالية الدولية لما يحققه من رقابة فعالة وشفافية عالية في المعلومات والبيانات التي يقتضي على المصارف توفيرها لتعزيز وتوثيق عمليات التحويل”.

وأضاف “ويقوم البنك المركزي بمراجعة دورية لإعادة تقييم المصارف وفقاً لمؤشرات الالتزام بالمعايير، وقد سمح البنك للمصارف بإبداء ملاحظاتها على درجات التقييم وتنظر فيها لجنة من اعلى المستويات في البنك وتصحيح اي فقرة يثبت استحقاق المصرف لها”.

وأوضح البيان، ان “البنك ينجز هذا العمل ليكون قد وضع نافذة بيع العملة على أسس وقواعد قانونية وعلى وفق معايير دقيقة انطلاقاً من دوره في تعزيز الرقابة والإشراف وهو ما تعهدت به ادارة البنك امام اللجنة المالية في مجلس النواب قبل تنفيذ الخطة والتي أشادت بدورها بالإجراءات الجديدة في هذا الصدد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى