اخبار العراقاهم الاخبار

رئيس البرلمان: الثروة الوطنية مسؤولية تاريخية ‏وهدرها بالاستنزاف الآني خيانة عظمى

النور نيوز/ بغداد
اكد رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، ان البرلمان لن يتردد لحظة واحدة في تبني ودعم الخيار الوطني الذي يراه الشعب مناسبا لإحلال السلم الأهلي والأمن الاجتماعي والحفاظ على التنوع والتعدد، وإذا تطلب الأمر أن يشرع المجلس قوانين ‏جديدة من شأنها أن ترسخ هذا المفهوم وان تسهل مشروع المصالح الوطنية.

واشار الجبوري كلمة ألقها خلال رعايته احتفالية (يوم التنوع الثقافي) الى ان “فرصة النجاح الوحيدة للوصول الى الأهداف المنشودة تتحقق من خلال الاتفاق على خارطة الطريق الواحدة والتي ياخذ كل منا دوره في المضي بتجاهها، ‏وأعني بذلك أن تدعم الحكومة ( ‏من موازنة المصالحة الوطنية ) المنظمات المجتمعية ‏والتي تتمتع بحيادية عالية و مقبولة لدى الشعب”.

واكد ان “الإنسان أغلى ما نملك واهم ما نملك، ‏ولا قيمة للمال الذي نملكه (تحت الارض) إذا لم نستطع تنمية قدرات أجيالنا (فوق الارض) على الاستفادة من هذه الثروات وتطويرها لصالح تنمية مستدامة تجلب الثراء والرخاء للوطن المتجدد”.

معتبراً “الثروة الوطنية مسؤولية تاريخية ‏وهدرها بالاستنزاف الآني خيانة عظمى لهذه المسؤولية أمام الاجيال اللاحقة”.

ولفت الى ان “العراق ينعم بالتنوع الثقافي الذي ينتمي الى الأعراق المتعددة فيه ليمنحنا مزيدا من الفرص ‏لاستثمار الغزارة المعرفية والفلكلورية والمجتمعية التي تضفي على نسيج الوطن بريقا خاصا ونكهة مميزة تجعل من العراق بأطيافه فسيفساء حضارية وافرة العطاء، يكون المثقف فيها مركز الاستقطاب والتلاقي”.

ودعا رئيس البرلمان الى “العناية بهذه النخبة المهمه ‏من خلال جملة من إجراءات الدعم والعناية الاستثنائية التي تجعله في موضع المتفرغ لتقديم كل ما هو جديد في شتى المجالات المعرفية والثقافية والفكرية والعلمية والأدبية”.

وطالب “وزارة الثقافة والجهات التنفيذية المعنية لتقديم مقترحاتها بهذا الصدد لمدارسة واقع المثقف العراقي ومتطلبات دعمه ومساندته في مهمته الكبيرة في الدفاع والمحافظة على الهوية الثقافية الوطنية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى