اخبار العراق

الجبوري يدعو الى تأجيل الخلافات الفكرية والسياسية ويشدد على ترسيخ العلاقات الايجابية

النور نيوز/ بغداد
ترأس سليم الجبوري رئيس مجلس النواب، اجتماعا تشاوريا عقدته للجنة العلاقات الخارجية البرلمانية مع رؤساء البعثات الدبلوماسية لدول الجوار حول الخطاب الرسمي لدول المنطقة ومعطيات المرحلة الحالية، بحضور رئيس واعضاء اللجنة وعدد من سفراء وممثلي دول الجوار والمنطقة.

وأكد الجبوري خلال الاجتماع، بحسب بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، اليوم، ان “العراق يتطلع الى مزيد من النمو والتطور والرسوخ لعلاقتنا الايجابية مع الجميع، القائمة على اساس احترام السيادة الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وتبادل المصالح المشتركة والخبرات في كل مجالات الحياة بما يعود بالنفع العام على الجميع”.

وأوضح، ان “المنطقة تمر بمرحلة من اشد مراحل تاريخها وحاضرها خطورة وتحديات داخلية وخارجية تهدد بنسف الخارطة الجيوسياسية الحالية ووضع شعوبنا على حافات خارطة جيوسياسية اخرى قد تحمل في داخلها عناصر دمار اخطر وفناء اشمل واذى لاتحمد عواقبه على الشعوب والانسانية اجمع، وان المسؤولية التاريخية تحتم علينا ان لا ننجر الى معارك ثانوية تلهينا عن المعركة الاهم وهي انهاء الارهاب والتطرف بصرف النظر عن اسمه وعنوانه وتوجهاته وادواته”.

وتابع “علينا جميعا ان نؤجل ولو الى حين، خلافاتنا الفكرية والسياسية ومنهج التعاطي مع القضايا ذات الاهتمام المشترك، وان نتدبر موقفا جماعيا واحدا لمواجهة الارهاب وتخليص شعوبنا من شروره في اي مكان كان واي مكان قد تتوفر فيه حاضنات مثالية لنمو فايروساته التدميرية”.

وأشار الجبوري، الى “أهمية سعي الجميع نحو نلجم الصراعات الداخلية في اي بلد من بلداننا بالحكمة والتدبر وطول النفس واحتواء الاخر قبل تحوله الى سلاح مضاد لنا، وان نخمد فوهات النار الداخلية ما استطعنا الى ذلك سبيلا عبر المصالحات المجتمعية وغلق صنابير الفتنة والحقد والتربص والتربص المضاد ومنع الاصابع التي تريد بنا السوء والشر من ان تمتد الينا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى