اخبار العراقاهم الاخبار

بيان لاتحاد القوى العراقية حول كركوك: نحترم حق الشعوب في تقرير مصيرها والاستفتاء عليه

النور نيوز/ بغداد
اعلن تحالف القوى العراقية، اليوم الثلاثاء، أن الحماية الدولية من الأمم المتحدة لمحافظة كركوك هي الضمانة لحقوق مكوناتها، ودعا رئيس الجمهورية الى تحمل مسؤولياته الدستورية كحامي للدستور ووحدة العراق تجاه ازمة كركوك.

وأكد التحالف في بيان تلقتى “النور نيوز” نسخة منه إن “اللجوء إلى الأمم المتحدة لتوفير الحماية الدولية لمحافظة كركوك هي الضمانة الوحيدة للحفاظ على حقوق كل مكوناتها الكردية، والعربية والتركمانية”.

واوضح ان “انفراد الشركاء الكرد بتقرير مصير محافظة كركوك من جانب واحد يمثل خرقاً صريحاً لمبادئ وقواعد العيش التاريخي المشترك”، مبيناً أن “رفض البرلمان العراقي بالإجماع قرار الحكومة المحلية في المحافظة برفع العلم الكردستاني الى جانب العلم الاتحادي كونها لا تدخل إدارياً ضمن الخط الأزرق الذي رسم حدود إقليم كردستان منذ 1992، وهو ما مثل خرقاً للدستور العراقي النافذ”.

ونوه التحالف في بيانه على “احترام حق الشعوب في تقرير مصيرها والاستفتاء علية، إلا انه ان هذا القرار هو قرار سيادي يدعم تشريعياً وفق الدستور، ولا يمكن أن يكون بأي شكل من الاشكال قراراً محلياً او انفرادياً أو ارتجالياً، ومن غير المقبول ان يستغل ضعف الدولة وانهماكها بمقاتلة الإرهاب لفرض الأمر الواقع أو استخدامها كورقة مساومة او ضغط مصلحي”.

وطالب تحالف القوى العراقية رئيس الجمهورية فؤاد معصوم إلى “تحمل مسؤولياته الدستورية كحامي للدستور ووحدة العراق”.

كما دعا جميع الإطراف الكردستانية بـ “التحلي بالعقل والحكمة، والحفاظ على وحدة الصف الوطني، خاصة ونحن نخوض غمار حرب عالمية شرسة ضد الإرهاب، واعتماد الدستور أساساً لحل الخلافات بين الحكومات المحلية والمركز بعيداً عن سياسة المحاور ولي الأذرع والمساومة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى