اخبار العراق

القانونية النيابية لـ”النور”: لا إشكالية برفع علم كردستان في كركوك وتنحية المحافظ من صلاحية الحكومة

النور نيوز/ بغداد
أكدت اللجنة القانونية النيابية، عدم وجود أية إشكالية برفع علم كردستان في محافظة كركوك، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء له الصلاحية في طلب تنحية أي محافظ بعد مصادفة البرلمان عليه.
وقال عضو اللجنة النائب زانا روستاي في حديث لـ”النور نيوز”، اليوم، انه “بحسب المادة 140 من الدستور العراقي فان كركوك تعتبر مناطق متنازع عليها ولم تحسم مستقبلها إذا كانت تابعة لبغداد أو عائدة للإقليم لذا فان جميع الحقوق التي تملكها بغداد في تلك المناطق تملكها الإقليم أيضا كما انه توجد فيها الشرطة الاتحادية وتوجد أيضا قوات البيشمركة، وهناك علم عراقي فانه يمكن رفع علم كردستان”.
وتابع انه “رغم أن كركوك رسميا تابعة لبغداد وليست تابعة للإقليم، إلا انه ليس مستعبدا أن تلحق بالإقليم مستقبلا”، لافنا الى انه “من الناحية القانونية ليست هناك مشكلة في رفع علم كردستان كونه علم تابع للعراق ويرفع في دول عديدة في استقبال المسؤولين، فلماذا لا يرفع في بغداد وكركوك”.
وبشأن صلاحية الحكومة في تنحية المحافظين، أوضح روستاي، انه “بحسب القانون فإن رئيس الوزراء يمكنه توجيه طلب إلى مجلس النواب لتنحية المحافظ، ومجلس النواب يمكنه المصادقة على مقترح رئيس الوزراء لتنحية اي محافظ، كما حصل مع محافظ نينوى اثيل النجيفي، اذ وصل طلب بشأن تنحيته وصادق المجلس على الطلب بالأغلبية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى