اخبار العراقاهم الاخبار

نائبة عن نينوى: عمليات تحرير ايمن الموصل خلفت اعداد كبيرة من القتلى والجرحى بين المدنيين

النور نيوز/ نينوى
طالبت النائبة عن محافظة نينوى فرح السراج طيران الجيش والقوة الجوية العراقية والتحالف الدولي الى توخي الدقة والحذر الشديدين في عمليات القصف حفاظا على حياة المدنيين.

وقالت السراج في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه ان “الجانب الايمن من مدينة الموصل يكتظ بالمدنيين، حيث يتواجد به مئات الآلاف من المواطنيين الابرياء الذين هم اسرى بيد عصابات داعش الارهابية والذين تستخدمهم تلك العصابات الشريرة دروعا بشرية فضلا عن الأزقة الضيقة والدور القديمة المعرضة للسقوط”.

واضافت “ما يتطلب من قواتنا المسلحة البطلة بكل صنوفها وتسمياتها الى التقييد بقواعد الاشتباك واتباع احكام وقواعد القانون الدولي الانساني المطبقة في النزاعات المسلحة، ومنها أحكام اتفاقيات جنيف الاربع لعام 1949 و1977، واهمها حماية المدنيين العزل أثناء العمليات العسكرية وحماية الممتلكات، والتمييز بين المدنيين العزل والمقاتلين من تنظيم داعش الارهابي التمييز بين الاهداف المدنية والاهداف العسكرية”.

واوضحت السراج ان “العمليات في الجانب الايمن خلفت اعداد كبيرة من المدنيين القتلى والجرحى، عكس العمليات في الجانب الأيسر، مما يتوجب من القوات المسلحة الى مراجعة خططها والتأني والحذر في عمليات العسكرية الجارية من اجل ضمان حماية المدنيين وتجنيبهم الأخطاء العسكرية”.

وكان المصدر محلي قال  لـ “النور نيوز” اليوم  ان “عائلة مؤلفة من سبعة اشخاص بينهم نساء واطفال قتلوا الثلاثاء 14 اذار 2017، على اثر غارة جوية على منزلهم في حي الرسالة غربي الموصل”.

واشار عدد من المنظمات والمسؤولين في الحكومة المحلية الى ارتفاع اعداد الضحيا المدنيين في الموصل في الايام الاخيرة.

وكشف المرصد العراقي لحقوق الإنسان، امس الثلاثاء، إن أعداد القتلى المدنيين في الساحل الأيمن من مدينة الموصل ارتفعت في وقت تتقدم فيه القوات الأمنية باتجاه المدينة القديمة.

وقال المرصد في بيان له تلقى “النور نيوز” نسخة منه إنه “وثق مقتل 29 مدنيا في حي الفاروق أمس الأول، بسبب قصف طيران التحالف الدولي الذي استهدف أماكن إطلاق نيران استخدمها تنظيم داعش من داخل الأحياء السكنية”.

وكان عضو مجلس محافظة نينوى، حسام الدين العبار، ناشد في 11 اذار 2017 القائد العام للقوات المسلحة وقيادة العمليات المشتركة والتحالف الدولي، بـ”إيقاف القصف العشوائي على جانب الموصل الايمن، بعد ان حصد ارواح مئات المدنيين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى