اخبار العراق

رئيس البرلمان يدعو إلى إدارة الحوارات العربية بعيداً عن الإستقواء بالأطراف الإقليمية والدولية

النور نيوز/ بغداد
دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، اليوم الاحد، الى العمل على ادارة الحوارات العربية ضمن منظومة البيت الواحد بعيدا عن الاستقواء بالأطراف الإقليمية والدولية، مؤكدا ان المرحلة التي نمر بها في العراق والمنطقة صعبة وحساسة ما يستلزم مزيدا من التكاتف العربي والتعاون الدؤوب للملة أطرافنا والحفاظ على بيتنا العربي من مشاريع التفكيك والتقسيم والعزل.
وقال الجبوري خلال حضوره افتتاح الاجتماع التشاوري للجنة العلاقات الخارجية مع رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول العربية الشقيقة بمبنى البرلمان، بحسب بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، ان “العراق كان وما زال وسيبقى فاعلا ومهما في المنطقة، وان تواجدكم هو رسالة لكل اشقائنا الآخرين الذين ترددوا في إرسال بعثاتهم إلى العراق لأي ظرف او وجهة نظر”.
وأضاف ان “العراق لازال ينظر إلى علاقته مع اشقاءه العرب على انها علاقة تكامل، مبنية على أساس الاحترام المتبادل والتعاون لتحقيق المصالح المشتركة بين البلدان العربية، والتي تجلت بتعاون وآسع في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، اضافة الى وقوف العديد من الاشقاء معنا لدعم معركتنا سواءً مع الارهاب او برامج رعاية للنازحين”.
وتابع “نؤمن بتعدد الاّراء ونحترم اختلاف وجهات النظر بين الاشقاء ولكن الموجع والمؤلم ان يتحول الحوار الى صراع والصراع الى احتراب، ومن المهم ان نعمل على ادارة حوارنا مع بَعضنا ضمن منظومة البيت الواحد بعيدا عن الاستقواء بالأطراف الإقليمية والدولية”.
وأوضح الجبوري، انه “مع اقتراب انعقاد القمة العربية فإن من المهم ان تعمل الدول الشقيقة على بلورة تصورات ومبادرات واضحة من شأنها تحسين وضع البيت العربي والإسراع في حسم قضاياه المختنقة بالجدل والتردد والعجز”.
وما يتعلق بالحرب على الارهاب، علق رئيس البرلمان قائلاً “تتقدم قواتنا البطلة يوما بعد اخر وساعة بعد ساعة وهي تحقق انتصاراتها الكبيرة في الجانب الأيمن من الموصل وكل ذلك بفضل ايمان العراقيين بعدالة معركتهم وشجاعتهم الكبيرة وإصرارهم على طرد الارهاب من أرضهم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى