اخبار العراق

الحكيم: الطائفة ضرورة والطائفية ضرر ولا بد من التمييز بين الأمرين

النور نيوز/ بغداد
أوضح رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم، اليوم السبت، ان الطائفة ضرورة والطائفية ضرر ولا بد من التمييز بين الأمرين، مؤكدا الحاجة الى وحدة وطنية ووحدة إسلامية على أسس صحيحة.
وقال الحكيم خلال انعقاد مؤتمر الوحدة الإسلامية في بغداد، بحسب بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، “نبارك الانتصارات الكبيرة التي تحققها قواتنا الأمنية من الجيش والشرطة والحشد الشعبي والعشائري في معركة تحرير الموصل”، مؤكدا “أننا حينما نتحدث عن الوحدة علينا أن نستذكر بناءاتها الفكرية وان نضع ملامحها المعرفية، فأي حركة سياسية او مجتمعية إذا فقدت البنى التحتية الفكرية تضيع بوصلتها وتختلط أوراقها”.
وأضاف “نحن اليوم بأمس الحاجة إلى وحدة وطنية ووحدة إسلامية على أسس صحيحة”، مشددا على ان “التنوع الذي يشهده العراق في الطوائف والقوميات والأديان وحتى التنوع السياسي والاجتماعي والثقافي يمثل مصدر إثراء وقوة إذا ما وظف بالتوظيف الصحيح، فلا يكون المجتمع مجتمعا إلا إذا تحقق التفاعل والتأثر والتأثير بين أفراده ولا يتحقق هذا التفاعل إلا إذا كان هناك تفاوت في القدرات والكفاءات”.
وذكر الحكيم، ان “الطائفة ضرورة والطائفية ضرر ولا بد من التمييز بين الأمرين”، مشيرا الى اننا “في معركتنا مع الإرهاب الداعشي قدمنا الكثير من التضحيات وحققنا فيها منجزات كبيرة وكثيرة من أهمها استعادة أبناء شعبنا وتوحدهم على عدو واحد”.
ودعا إلى “استثمار النتائج العظيمة التي حصلنا عليها بعد أن قدمنا التضحيات الكبرى ونحن في لحظة تاريخية لا تتحمل المشاعر والمزايدات والقراءات الأحادية، علينا ان نتعامل بمنطق العقل ومقتضياته وان نكون بحجم الحدث وتفاصيله واستحقاقاته، وان نتخذ الخطوات الصحيحة التي توحد العراق والعراقيين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: