اخبار العراق

وزير التعليم يؤكد أهمية الإحصاء التطبيقي في إحداث التنمية

النور نيوز/ بغداد
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى، اليوم الخميس، أهمية التركيز على الإحصاء التطبيقي كونه احدى دعامات عملية التنمية الشاملة في البلاد.
وقال وزير التعليم في كلمته التي مثل فيها رئيس الوزراء حيدر العبادي لدى افتتاح اعمال المؤتمر الرابع عشر للجمعية العراقية للعلوم الاحصائية، بحسب بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، ان “علم الاحصاء ساهم باتخاذ القرارات الاستراتيجية خصوصا في العلوم العسكرية والاقتصادية والاجتماعية والتخصصات الطبية والهندسية”.
وأشار الى ان “استخدام الاساليب الاحصائية له دور متميز في اعطاء المؤشرات لرسم السياسات الخاصة بالتنمية البشرية والتنمية الاقتصادية والذي اصبح الان سمة من سمات المجتمعات المتحضرة، وتوظيفها بشكل سليم في خططها التنموية القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى، فضلا عن التنبؤ بالمتغيرات المحتمل حدوثها لوضع الاستعدادات اللازمة لمواجهة التحديات المحتملة”.
وتابع ان “علم الاحصاء اسهم بشكل فاعل في تحقيق اهداف العملية التنموية لمساهمته في ايجاد المعالجات للمشكلات التي تواجه تطور البلاد اقتصاديا واجتماعيا وعمرانيا”.
وذكر البيان، ان “حفل الافتتاح الذي حضره عدد من الوزراء والمسؤولين وخبراء في مجال الاحصاء والتخطيط تضمن تكريما لمختصين في مجال الاحصاء من قبل وزير التعليم العالي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى