اخبار العراق

وزير التربية: تخفيض التخصيص المالي لطباعة الكتب تسبب بحرمان 5.4 مليون طالب من الطبعة الجديدة

النور نيوز/ بغداد
أكد وزير التربية محمد اقبال الصيدلي، اليوم الاثنين، ان ضعف التخصيص المالي لطباعة الكتب المدرسية يقف في مقدمة أسباب تأخر انجازها، لافتا الى تخفيض المبلغ المقدر لطبع الكتب من الموازنة العامة، والذي تسبب بحرمان أكثر من 5.4 مليون طالب من استلام الكتب بطبعتها الجديدة.
وقال اقبال في مؤتمر صحفي عقده بخصوص “الكتب الدراسية”، حضره “النور نيوز”، ان “عملية طباعة وتجهيز الكتب المدرسية واجهت عدة مشاكل حالت دون استكمالها، على الرغم من جهد الوزارة المتواصل لذلك”.
وأضاف ان “ضعف التخصيص المالي لطباعة الكتب المدرسية يقف في مقدمة أسباب تأخر انجازها، وهو ما تسبب في تأخر تجهيز المدارس بها”، مشيرا الى انه “تم تخفيض المبلغ المقدر لطبع الكتب من الموازنة العامة التخمينية للوزارة للعام الحالي 2016 من مبلغ (213) مليار دينار إلى (75،66) مليار دينار وبتخفيض مقداره (137،34) مليار دينار”.
وتابع ان “تخفيض تخصيصات الطباعة دفع بالوزارة الى ان تقوم بتخفيض إحالة طبع الكتب المنهجية لهذا العام بنسبة 50% مما أثر سلباً على تسليم الطلاب بالكتب وحرمان أكثر من (5.4) مليون طالب من استلام الكتب بطبعتها الجديدة”.
وأوضح وزير التربية، ان “التأخر في إطلاق التمويل المخصص، لغرض تسديد ديون مطابع القطاع العام والخاص للسنوات السابقة وتمكينها من شراء المواد الأولية للمستلزمات الطباعية تسبب في إحراج الوزارة أمام الرأي العام على الرغم من عرض الموضوع في أكثر من جلسة من جلسات مجلس الوزراء”.
وبين ان “تعليمات تنفيذ الموازنة الاتحادية للدولة للسنة الحالية 2016 ألزمت الوزارة بالتعاقد مع مطابع القطاع العام ابتداءً وفي حالة اعتذارها يتم اللجوء إلى مطابع القطاع الخاص وهذا سبب آخر في تأخر الإحالة”.
ولفت الى “عدم توفر تكاليف نقل الكتب إلى المديريات والمدارس التابعة لها، بسبب عدم قيام وزارة المالية بصرف تخصيصات (نقل مستلزمات العملية التربوية)”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى