اخبار العراق

مسؤول كردي: تركيا أنشأت قاعدة جديدة في دهوك قبل أسبوع وتوجد 18 اخرى في الاقليم

النور نيوز/ بغداد
دعا مسؤول الهيئة القيادية للجبهة الديمقراطية الشعبية، محمد كياني، اليوم السبت، الحكومة العراقية الى مطالبة تركيا بسحب قواتها من جميع الأراضي العراقية وإقليم كردستان وعدم الاكتفاء بالمطالبة بسحب قواتها من بعشيقة فقط، مبيناً أن تركيا قد أنشأت قاعدة جديدة لها في العمادية بمحافظة دهوك قبل أسبوع.

وقال كياني في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه ان “هناك 18 قاعدة تركية في العراق حالياً، وقد بنى الأتراك قاعدة جديدة في قضاء العمادية التابع لمحافظة دهوك قبل أسبوع ” مبيناً أنه “ليس من صلاحية سلطة إقليم كردستان إعطاء الأذن بدخول قوات أجنبية، فهذا الأمر من صلاحية الحكومة الاتحادية حصراً “.

وأضاف كياني ان “حكومة إقليم كردستان تدعي أنها أبرمت اتفاقية مع الجانب التركي مدتها 50 سنة، وعلى الحكومة العراقية ومجلس النواب التحقق من هذا الأمر ومطالبة حكومة الإقليم والجانب التركي بإيقاف العمل بهذه الاتفاقية لأنه وفقاً للدستور العراقي لا يحق لحكومة الإقليم إبرام اتفاقية مع أية دولة، فالاتفاقيات الدولية من الصلاحيات الحصرية للسلطة المركزية ويجب أن يصادق عليها البرلمان”.

وبين ان “السيادة المنقوصة سيكون لها أثر سلبي كبير على العراق، وعلى الحكومة التعامل مع الأمر بجدية وعدم الاكتفاء بمطالبة تركيا بسحب قواتها من بعشيقة فقط بل يجب أن تطالب تركيا بسحب قواتها من كل الاراضي العراقية وإقليم كردستان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى