اخبار العراقاهم الاخبار

نائبة: صدمنا بالإجراءات التعسفية للاجهزة الامنية في كركوك بحق النازحين

النور نيوز/ بغداد

وصفت النائبة لقاء وردي عضو لجنة المرحلين والمهجرين النيابية قرار محافظة كركوك بترحيل النازحين قسريا بانه قرار تعسفي وظالم ومخالف للدستور والقانون العراقي فضلا عن القوانيين والاعراف الدولية والإنسانية.

وقالت وردي في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه اليوم “لقد صدمنا بالإجراءات التعسفية التي باشرت بها الاجهزة الامنية في محافظة كركوك من خلال اجبار النازحين بالرحيل فورا من المحافظة ، حيث يتم الدخول الى المخيمات وأماكن تواجد النازحين ويتم سحب مستمسكاتهم الرسمية وإبلاغهم بالرحيل قسرا في خطوة مخالفة للقانون والدستور العراقي الذي كفل للمواطن باختيار مكان السكن والتنقل وحسب رغبته والمكان الذي يختاره فضلا عن مخالفتها لقيم المواطنة وحقوق الانسان”.

واضافت ان “التوقيت غير مناسب كون الكثير من المدن المحررة لم يتم تأهيلها وهناك أضرار كبيرة في المنازل والبنى التحتية التي تحتاج الى وقت من اجل تأهيلها فضلا عن ان هناك مناطق كثيرة لم يتم تحريرها في غرب الانبار ومحافظة نينوى بالاضافة الى هناك مدن تم تحريرها ويمنع عودة اَهلها اليها في شمالي بابل”.

وتابعت النائبة لقاء وردي ان “النازحين في المحافظة لم يثبت عليهم اي مخالفة للقانون، وفي حال قيام اي شخص منهم بأعمال مخالفة للقانون فان يتم محاسبته وفق القانون”.

واوضحت وردي “قيام الحكومة المركزية بتخصيص مبالغ مالية كبيرة لمحافظة كركوك إضافية من اجل دعم المحافظة كونها تأوي الكثير من النازحين وكان اخرها اضافة مبلغ ٨ مليار دينار عراقي من اللجنة العليا لإيواء وإغاثة النازحين بتاريخ ٣١/٨/٢٠١٦ وتم اعطاء صلاحيات للمحافظ في دعم البنى التحتية والمستلزمات الاساسية والخدمات في قطاعي التربية والصحة مراعاه لاحتواء المحافظة لإعداد كبيرة من النازحين، وبالتالي فان وجودهم لايشكل عبئا اضافيا على المحافظة”.

وطالبت النائبة وردي “الرئاسات الثلاثة الجمهورية والوزراء والنواب بتحملهم مسؤولياتهم الشرعية والوطنية والقانونية لمنع ترحيل مئات الآلاف من المواطنيين والتدخل الفوري والمباشر اتجاه الازمة الكبيرة التي تهدد حياة النازحين وتجعلهم مشردين بدون ماوى، ما يعرض حياة الكثير للخطر وخاصة الاطفال والشيوخ والمرضى”.

وكما ناشدت السيد يان كوبيش رئيس بعثة الامم في العراق والمنظمات الدولية الضغط على على محافظة كركوك ومنع ترحيل النازحين من محافظة لما له من اثار كارثية عليهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى